رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

منها عودة تسريب الامتحانات ..أبرز 5 طلبات احاطة للنواب بالأسبوع الحالى

مجلس النواب
مجلس النواب

صوت الشعب ..أحد أبرز الشعارات التي يتم اطلاقها علي البرلمان المصرى وذلك بإعتباره منبرا لإيصال صوت المواطن للحكومة من خلال النائب البرلماني الذي يعد حلقة الوصل بينهم وذلك من خلال رصد المشكلات والتحديات اليومية التي يواجهها المواطن، بهدف إيجاد حل لها.

ومع انعقاد البرلمان بغرفتيه ( مجلس النواب والشيوخ) بإحدي الجلسات يستقبل المجلس مئات من طلبات الإحاطة التي يتقدم بها الأعضاء النواب حيث تأتي هذه الطلبات ضمن الحقوق الذي أقرها قانون مجلس النواب بلائحته الداخلية ..حيث يعتبر طلب الإحاطة واحد من أبرز الأدوات الرقابية التي يستخدمها النائب في مهام عمله بالمجلس والتى هدفها الأول خدمة المواطن وتحقيق المنفعة العامة للدولة.

و عن أبرز طلبات الإحاطة التي تم تقديمها بالأسبوع الحالي ..كانت كالتالي :

برتوكول علاج مرضى السرطان

قيام النائبة ايرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بتقديم طلبي إحاطة للدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، الأول : بشأن توحيد بروتوكولات علاج مرضي الأورام السرطانية بين الهيئات المختلفة لوزارة الصحة حيث يسهم هذا التوحيد في دعم هؤلاء المرضى من خلال تطبيق العدالة الصحية، معللة في طلبها أن هذه الخطوة ستسهم في توفير مزيد من الوقت والجهد وتسهم في وجود أعلى درجة لرضا المريض عن الخدمات الصحية المقدمه له.

مستشفي دار السلام

والطلب الثاني : حول غياب الرقابة علي منظومة نقل الدم بمستشفي دار السلام وهي " هرمل سابقا"، مناشدة بضرورة التحقق حول شائعات متداولة تشير إلي أن الأكياس الواردة من بنك الدم الاقليمي الملاصق للمستشفي بها عدوى.

أيضا نوهت إلى أن المستشفي تلزم المريض بتوفير المتبرعين بالدم، بجانب وجودة شكاوى عدة تتبلور حول المتابعة الدقيقية لفترة سير العمليات بالمستشفي.

روتين علاج مرضي السرطان

كما تقدم النائب محمد زين الدين، بطلب إحاطة بشأن الإجراءات الروتيتية المتبعة من المجالس الطبية في علاج مرضى السرطان، لما لها من سلبيات عدة على المريض تتمثل في كثير من الأحيان حول وقف رفض طلب من الأساس أو التأخير في صرف الدواء.

لذا ناشد البرلمانى، بالإسراع في علاج حالات مرضى السرطان خاصة الحرجة منها، واتخاذ موافقة الطبيب المباشر للحالة فقط دون اللجوء إلى الحصول على موافقات أخرى من أجل التيسير على المريض.

تحديث بيانات خطوط المحول

وتعد هذه الإشكالية أحد أبرز طلبات الإحاطة التي تقدمت بها النائبة مرثا محروس وكيل لجنة الاتصالات، وذلك لعدم قيام شركات شبكات المحمول بعدم إتخاذ خطوات تحديث بيانات خطوط العملاء بشكل مستمر حيث يسهم تطبيق ذلك في التحقق من هوية مستخدم الخط .

الأمر الذي يسهم في مكافحة جرائم الاحتيال وغيرها وبالتالي يتم حماية المواطن، منوهة إلي ضرورة المراجعة والتأكد من عدم بيع خطوط المحمول بدون بطاقة الرقم القومى.

عودة تسريب الامتحانات

فيما تقدمت النائبة فاطمة سليم عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن عودة ظاهرة تسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الإجتماعي " تليجرام ومنصات أخري" وذلك بعد ما عاودت الظهور في تسريب امتحانات اللغة العربية والإنجليزية للشهادة الإعداية، مناشدة بضرورة التواصل مع وزير التعليم ووضع إجراءات حاسمة لمكافحة هذه الظاهرة.

آلية مناقشة طلب الاحاطة

ووفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، يتم توجيه طلبات الإحاطة إلى الجهات المعنية ومن ثم الدعوة لمناقشة الطلب باللجنة المختصة وإيجاد حلول عاجلة لهذه الإشكاليات.

تم نسخ الرابط