رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

إحالة 47 تقرير عن اقتراحات مقدمة من الواب للحكومة..حصاد جلسة 16 يناير2023

أحال مجلس النواب، خلالجلسة الإثنين 16/1/2023برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي (47) تقريراً للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم إلى الحكومة لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

إحالة 47 تقرير عن اقتراحات مقدمة من الواب للحكومة..حصاد جلسة الإثنين 16 يناير 2023

وافق المجلس" نهائياً" على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة برينكو شمال سيناء للبترول إنك وشركة برينكو شمال سيناء للزيت ليمتد وشركة برينكو شمال سيناء للغاز ليمتد وشركة برينكو ريسورسز إيجيبت ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شمال سيناء البحرية الصادرة بموجب القانون رقم (7) لسنة 1992 المعدل بالقانون رقم (20) لسنة 1994 والقانون رقم (89) لسنة 2018 (ج.م.ع).

وخلال المناقشات أشاد النواب بجهود وزارة البترول لزيادة الاستثمارات بقطاع البترول في ظل توجيهات القيادة السياسية عقب ترسيم الحدود البحرية المصرية، مطالبين بالمزيد من الاتفاقيات لزيادة معدلات التنقيب والبحث على البترول، لاسيما وأن قطاع البترول من القطاعات التي تؤدي استثماراتها لتوفير العملة الصعبة، مطالبين الوزارة بتوجيه الشركات العاملة في القطاع لتقديم الخدمات والمشاركات المجتمعية وتوفير فرص العمل للمواطنين خاصة في المناطق التي يوجد بها حقول البترول، كما طالبوا بسرعة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ببعض المحافظات ومراجعة تسعير المواد البترولية والغاز الطبيعي.

وافق المجلس على (5) قرارات جمهورية باتفاقيات دولية، وهي:

-قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (633) لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف الموقع في 10 أكتوبر 2022 بهدف تقديم منحة إضافية لا تتعدى قيمتها 3 مليون يورو.

وخلال المناقشات، أكد النواب أن هذه المنحة تتوافق مع جهود الدولة لتطوير وتنمية المناطق العشوائية وتحسين الخدمات بها وطالبوا بضرورة عمل خريطة لهذه المناطق واحتياجاتها من شبكات المرافق والطرق ووضع جدول زمني للانتهاء منها، مع الاهتمام بخلـــــق فـــــرص عمل مــــــن خـــــلال إنشــــــاء وصــــــيانة مشـــــروعات البنيــــــة الأساســــــية باستخدام تقنيات كثيفة العمالة.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (630) لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم وتدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية، والذي يهدف إلى إضافة منحة بمبلغ (500) ألف يورو إلى المشروع.

ومن جانبهم، أشاد النواب بالاتفاقية مؤكدين أن التحدث بأكثر من لغة أجنبية يزيد من الفرص المتاحة للمواطنين في سوق العمل، لافتين إلى أن الإجادة للغة الفرنسية يوفر فرص أفضل للدراسة في الجامعات الفرنسية والعديد من الدول الأخرى.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (631) لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية بشأن التعليم الأساسي- مرحلة ثانية.

وخلال المناقشات، أكد النواب أهمية الاتفاقية لتحسين مهارات القراءة والتحدث باللغات الأجنبية في مراحل التعليم الأساسي بما يواكب تطورات المناهج التعليمية والمحتويات الرقمية خلال المرحلة المقبلة.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (632) لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة، والذي يهدف إلى إضافة مبلغ (13.050) مليون دولار أمريكي إلى المشروع. تهدف الاتفاقية لدعم برنامج مصر الحالي لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لجعله أكثر فاعلية واستدامه... وخلال المناقشات، أكد النواب أهمية مجابهة ظاهرة الزيادة السكانية لتحقيق التوازن بين النمو السكاني وموارد الدولة، وطالبوا بضرورة العمل على مكافحة ظاهرة الزواج المبكر والتسرب من التعليم، وزيادة الوحدات الصحية بالقرى.

-قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (613) لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي بشأن برنامج دعم الأمن الغذائي والصمود الاقتصادي.

وخلال المناقشات، أكد النواب أن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز قدرة القطاع الزراعي في مواجهة الأزمات المتلاحقة على الساحة العالمية وتأثيرها على الاقتصاد المصري للحد من التأثير السلبي للأزمات الاقتصادية.

تم نسخ الرابط