رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«حتى آبل تعاني».. تخفيض راتب الرئيس التنفيذي بنسبة 40% ليتقاضى 120 مليونا و450 ألف جنيه شهريا

الرئيس التنفيذي لشركة آبل
الرئيس التنفيذي لشركة آبل

سيشهد الرئيس التنفيذي لشركة آبل ، تيم كوك ، خفض راتبه السنوي بأكثر من 40٪ هذا العام، وجاء قرار خفض الرواتب بعد انتقادات من المساهمين.

تعويض بـ 49 مليون دولار

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، منحته لجنة التعويضات في شركة آبل تعويض إجمالي قدره 49 مليون دولار لعام 2023 أي يقدر بـ120 مليونا و450 ألف جنيه شهريا.

ويأتي هذا القرار في ظل الأزمات المتلاحقة للشركة، في العام الماضي ، تراجعت أسهم “آيفون - iPhone” بشكل كبير في ظل مواجهة مشكلات سلسلة التوريد والركود العالمي.

وقالت شركة آبل في بيان مع هيئة الرقابة المالية الأمريكية : "قامت لجنة التعويضات بتوازن آراء المساهمين ، وأداء شركة أبل الاستثنائي ، وتوصية من السيد كوك بتعديل أجره في ظل التعليقات الواردة" .

ستشهد هذه الخطوة عدم تغيير الراتب الأساسي السنوي لكوك عند 3 ملايين دولار ، بالإضافة إلى مكافأة تصل إلى 6 ملايين دولار.

تخفيض راتب رئيس شركة آبل

يتمثل الاختلاف الأكبر في حزمة رواتبه في كيفية منحه أسهمًا في الشركة، وفي عام 2022 منحته الشركة 75 مليون دولار من الأسهم ، كان نصفها يعتمد على مدى جودة أداء شركة أبل في سوق الأسهم.

بالنسبة لهذا العام ، تم تخفيض هدف الأسهم الخاصة به إلى 40 مليون دولار ، مع اعتماد ثلاثة أرباع ذلك على أداء الأسهم.

كان الهدف من تعويض كوك لعام 2022 هو 84 مليون دولار ، على الرغم من أن إجمالي راتبه الفعلي للعام الماضي كان 99.4 مليون دولار. وشمل هذا الرقم 630600 دولار لتكاليف الأمن الشخصي و 712500 دولار لاستخدامه لطائرة خاصة.

لكن قالت دائرة الأمن الداخلي إن أجر كوك كان يزيد بمقدار 1447 مرة عن أجر متوسط ​​أجر موظف أبل، وأصبح كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل في أغسطس 2011 ، قبل أسابيع فقط من وفاة المؤسس المشارك ستيف جوبز.

تم نسخ الرابط