رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

سرحنا العمال عشان معندناش شغل.. استـغــاثة من أصحاب مزارع الفراخ بالمنيا: العــنـابر فاضية ومفيهاش فراخ.. وطن العلف بقى بـ 20 ألف جنيه

ظهرت بعض المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أمس، سواء من شيفات أو أصحاب محلات للدواجن أو مطاعم او مزارع تشير إلى اعتزامهم بغلق محلاتهم ومزارعهم بسبب ارتفاع الأسعار.

تفاقم أزمة الفراخ البيضاء في محافظة المنيا

فقد شهدت محافظة المنيا، حالة من الركود في انتاج الفراخ البيضاء والذي دفع عدد من المزارع للاغلاق وذلك سبب الأسعار المتزايدة للاعلاف، وتعد محافظة المنيا واحدة من المحافظات التى تشتهر بانتاج الفراخ البيضاء وانتشار المزارع وياتي اليها المستثمرين والمزارعين للاستثمار في انشاء المزارع وتربية الدواجن.

وكان منتج «العلف» العلف قد صدر ازمة بعد ارتفاع اسعاره الباهظه، ادت الى ارتفاع أسعار الدواجن، وادي لتسريح العمالة من مزارع الدواجن واصبحت مزارع الدواجن بلا دواجن وخالية علي عروشها.

أصحاب مزارع الدواجن بدمياط يستغيثون بالرئيس لإنقاذهم من الإف | مصراوى

رصدت عدسة " بصراحة" في تقرير مصور بث مباشر استغاثة أصحاب مزارع الدواجن بمحافظة المنيا لعدم وجود الكتاكيت داخل مزارعهم بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف وادي ذلك الى ركود تام مع وقف المشروع مع ازمة في المستوى المعيشى بعد تسريح العمالة.

حوار خاص لموقع بصراحة مع أحد أصحاب مزارع الدواجن

في البداية يقول «عمرو حسين» صاحب مزارع دواجن في مدينة المنيا انه يمتلك مزرعتان لتربية الدواجن وعند رفع أسعار ال «العلف» منذ شهرين: اغلقنا مزراعنا وسرحنا عمالنا والأن بدون عمل، وذلك بسبب عدم توافر الكتاكيت وارتفاع أسعارها "الباهظة"، قائلا " الكتكوت ب14 جنيها الأن عمر يوم واحد، فمين ياهااييجي يشتريه مني؟! "، وسعر طن العلف وصل ال20 الف وزيادة، فهذا سبب رئيسي لغلق مزارعنا المنتجة ووقف الحال.

وأضاف "عمرو حسين" أن لابد من الدولة ان تنظر سريعا للإفراج عن الأعلاف هو حل للأزمة مؤقتا، لكن يجب عليها وضع نظرة مستقبلية للأعلاف حتى تتفادى من حدوثها مرة أخرى.

واشار "عمرو حسين"، ان مزرعته كانت تستقبل شهريا ازيد من 10 الاف كتكوت، عمر يوم واحد، في الفترة الماضية لكون وجود العلف باسعار متوسطة في الأسواق، وكان الانتاج متزايدا مع توفير عماله مثيرة، مردفا قائلا : " الانتاج كتير والكل بياكل عيش "، اما الان" نحن مهددين بالتشريد وغلق مزارعنا مصدر رزقي انا واسرتى ".

اصحاب مزارع الدواجن يصرخون من ارتفاع فواتير الكهرباء بسوهاج

وطالب صاحب مزرعة الدواجن بالمنيا، قائلا : يجب علي الدولة وشعبة الدواجن والمختصين بوجود وتوفير أعلاف استراتيجية مسجلة فى وزارة التموين مثلها مثل القمح، فعند حدوث الأزمة يكون لدينا مخزون استراتيجى لهذه الأعلاف، بالإضافة إلى تزويد زراعة مثل هذه المحاصيل، فوجود رؤية مسبقة لأى أزمة عالمية يجعلنا نتفادى مثل هذه المشاكل ولا تؤثر علينا.

شعبة الدواجن تعلق على إعلان البعض غلق محلاتهم بسبب ارتفاع الأسعار

اعلنت شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، منذ قليل، إن ما تداول إعلان بعض أصحاب محلات بيع الدواجن الحية للجمهور غلقها أو اعتزامهم إغلاقها بسبب ارتفاع الأسعار، هو أمر غير مبرر، خاصة أن السعر بالكاد وصل إلى مستوى التكلفة، وأن أصحاب المحلات أقل المتضررين من الأزمة الحالية.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، أن أصحاب المحلات يضعون هامش ربح معروف فوق سعر المزرعة، متوسطه 5 جنيهات في الكيلو وبالتالي لم يتعرضوا لنفس الخسائر التي حدثت للمربين وأصحاب المزارع، ولكن بعض أصحاب المحلات يطمعون في تحقيق أرباح كبيرة، وارتفاع السعر في المزرعة يعوقهم عن هذا الهدف.

وطالب عبد العزيز، باستغلال هذه الدعوات وتفعيل قانون حظر بيع الدواجن الحية بالأسواق إذا امتنع أصحاب محلات الدواجن عن البيع، والاقتصار على بيع الدواجن معبأة ومبردة.وأشار عبد العزيز، إلى أن أكثر من 90% من محلات الدواجن غير مرخصة، ولا تطبق الشروط والمواصفات الصحية في الذبح والتخلص من النفايات.

وحذر السيد، من استمرار ارتفاع أسعار الدواجن بل وشح المعروض منها، إن لم يتم الإسراع في دخول دورات جديدة وتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة للمربين.

تم نسخ الرابط