رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

غرامة 2 مليار .. وزير الكهرباء يكشف حصلية غرامات سرقة الكهرباء سنويا

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن متوسط غرامات سرقة التيار تصل لنحو ٢ مليار جنيه سنويا.

استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس معتز محمود، أثناء مناقشة إستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة، وتحسين كفاءتها، ودورها في تشجيع التصنيع المحلي في ظل الاتجاه نحو تعزيز الاقتصاد الأخضر.

وأشار، إلى أن الوزارة تقوم بجهود كبيرة في هذا الشأن للحد من سرقة التيار، واستخدام أحدث الوسائل لكشف أي تلاعب أو سرقة للتيار الكهربائي.

نقص الكوادر

وردا على مطالب النواب بشأن نقص الكوادر في وزارة الكهرباء، أكد شاكر، السعي لتوفير عدد كاف من المهندسين، فضلا عن تقديم المقابل المادي الملائم المناسبة.

أزمة انقطاع الكهرباء

من جانبه أثار النائب محمد نشأت العمدة، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة المنيا، أزمة انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة الصناعية بالمنيا، مشيرا إلى وجود انقطاع لدى المواطنين في بعض المناطق الريفية بالمحافظة، وتحديدا مركزي سمالوط ومطاي.

وأشار النائب، أيضا لوجود عجز شديد في التعينات بشركات الكهرباء، وخصوصا في محافظة المنيا، وتعطل أعمالهم بسبب إجراءات توصيل التيار الكهربائي.

فيما وعد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بمتابعة مشكلات انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة الصناعية في المنيا، مؤكدا إصلاح أي خلل.

تحميل الصناع فروق الدعم للمواطنين

ونفى وزير الكهرباء، ما أثاره النائب محمد المرشدي، بأن الوزارة تحمل المستثمرين تكلفة الدعم المقدم للمواطنين، مؤكدا أن الدولة تتحمل الدعم الذي تقدمه للمواطنين على الكهرباء من خلال وزارة المالية.

وقال الوزير: لا نحمل الأعباء على الصناع كما يردد البعض.

وأعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن هناك انخفاضا في معدل استهلاك الوقود بما يساهم في التصدير للخارج.

وأكد أن الاستثمارات في القطاع من 2014 وحتى 2021 بلغت 355 مليار جنيه، مشيرا إلى أن مركز التحكم القومي تحت الإنشاء بالعاصمة الإدارية سيتم الانتهاء منه في نهاية 2023، قائلا: وهو مشروع على أعلى مستوى.

خطة الدولة للتوسع في الطاقة المتجددة وكشف أن الوزارة تسعى للوصول إلى ٦٠% من الطاقة المتجددة وفق استراتيجية ٢٠٣٥، قائلا: ووفق المخطط الأخضر ٢٠٤٠ نستهدف الوصول إلى ٧٢% في الطاقة المتجددة.

وتوقع أن منظومة الطاقة المتجددة ستطغى على إنتاج الطاقة في مصر خلال ١٥ أو الـ٢٠ سنة المقبلة، لاسيما وأنها طاقة غير مكلفة مثل طاقة الرياح والشمسية.

اجتماع لجنة الصناعة بحضور وزير الكهرباء وأشار إلى جهود الوزارة في تنمية إنتاج الهيدروجين الأخضر، متوقعا أن يكون هناك ما يقرب من ١٠٠ ألف وظيفة في ظل التوسع لهذا النوع من الطاقة.

وأكد التوسع في العدادات الكودية، مؤكدا أن إجمالي عدادات الكهرباء في مصر ٣٩،٤ مليون عداد بينها ١٤ مليون مسبوقة الدفع.

فيما أشاد المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بالجهود التي تقوم بها وزارة الكهرباء، مما وضع مصر في مكانة متقدمة في ملف الطاقة المتجددة.

تم نسخ الرابط