رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تابوت أثري استثنائي يصل الخارجية خلال ساعات بعد استرداده من الولايات المتحدة

التابوت الأخضر
التابوت الأخضر

يتسلم وزير الخارجية سامح شكري تابوتًا أثريًا يعرف باسم "التابوت الأخضر" في مؤتمر بمقر الوزارة ، بحضور وزير السياحة والآثار د.

استعادة غطاء "تابوت أثري استثنائي"

يتميز غطاء التابوت بحجمه الاستثنائي ، حيث يبلغ طوله أكثر من 3 أمتار، وهو مصنوع من الخشب المغطى بالكتابات الهيروغليفية، وله وجه أخضر اللون، كما أنه مزين بزخارف ذهبية.

في نهاية سبتمبر الماضي، أعلنت مصر عن استعادة غطاء "تابوت أثري استثنائي" تابع لكاهن مدينة هيراكوبوليس، المسمى عنخ ماعت، من الولايات المتحدة الأمريكية،كانت بحوزة متحف هيوستن واستلمتها القنصلية المصرية بالمدينة.

أثبتت التحقيقات الأمريكية في السنوات الثلاث الماضية ، أنه تم تهريب 16 قطعة أثرية مصرية بشكل غير قانوني في 3 حالات مختلفة ، منها 6 قطع تم العثور عليها من متحف متروبوليتان ، و 9 قطع أثرية نادرة بحوزة رجل أعمال أمريكي ، بالإضافة إلى عملة ذهبية. يعود تاريخها إلى العصر البطلمي.

استعادة106 قطعة أثرية خلال عام 2022

حققت الاتفاقيات الثنائية بين مصر وبعض دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية واللاتينية نجاحًا ملحوظًا في ملف استعادة الآثار المهربة.

استعادت مصر 106 قطعة أثرية خلال عام 2022 ، بما في ذلك قطعة أثرية من نيوزيلندا ، وتمثالان عتيقان من بروكسل ، وتمثال برونزي من العصر المتأخر للإلهة إيزيس من برن ، سويسرا ، وغطاء تابوت من العصور المصرية القديمة من الولايات المتحدة الأمريكية ، و 16 قطعة أثرية مصرية من الولايات المتحدة. الولايات المتحدة الأمريكية ، 6 قطع أثرية من الإمارات العربية المتحدة ، قطعة أثرية من فرنسا ، 28 قطعة أثرية من أوروغواي ، و 50 قطعة أثرية من بريطانيا ، بحسب وزارة السياحة والآثار.

ونجحت في استعادة أكثر من 29300 قطعة أثرية مسروقة ومهربة منذ 2011 وحتى الآن.

تم نسخ الرابط