رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هن الوزيرات بالحكومة المصرية.. ربع الحقائب الوزارية من النساء تشهد على التمكين.. ومسيرة حافلة بالنجاحات منذ الدراسة وحتى الوزارة.. تعرف على قائمة الناجحات التي تشرّف المرأة المصرية في عيدها

وزيرات بالحكومة المصرية
وزيرات بالحكومة المصرية

تزامناً مع اليوم الدوليللمرأة وخطة الدولة المصرية لتمكينها تولت 14سيدة مصرية مناصب وزيرات عقب ثورة 30 يوليو، و يشغل حاليا 8 سيدات مناصب وزيرات من أصل 33 حيث لأول مرة في تاريخ مصر ربع أعضاء الحكومة من السيدات.

اقرأ ايضاً :«نبع العطاء والخير».. رسالة الرئيس السيسي لسيدات مصر في اليوم العالمي للمرأة

1 - وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصرين فى الخارج “السيدة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد”.

حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1991،التحقت بالعمل بوزارة الخارجية فور تخرجها مباشرة.

تدرجت بالسلم الوظيفيمن سيكرتيرثالث إلى وزيرة الهجرة.

حيث عملت كسكرتير ثالث، بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية عام 1995.

سكرتير ثالث، بسفارة مصر بدولة البرازيل عام 1997.

سكرتير ثان، بالقطاع الآسيوي بوزارة الخارجية.

سكرتير أول، بإدارة المراسم بوزارة الخارجية.

سكرتير ثان، بالقنصلية العامة بشيكاجو عام 2004.

سكرتير أول وقنصل، بسفارة مصر بدولة إيطاليا عام 2007.

مستشار، بإدارة المراسم بوزارة الخارجية.

مستشار، بإدارة السلك الدبلوماسي والقنصلى عام 2011.

نائب القنصل العام، بإمارة دبى عام 2013.

اقرأ أيضاً :علينا استثمار الشباب.. وزيرة الهجرة تكشف خطة الحكومة لمناقشة القضايا الدولية

2 - وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية “السيدة الدكتورة هالة حلمي السعيد”

حصلت على بكالوريوس الاقتصاد بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة سنة 1978، وتابعته بماجستير فىالاقتصاد بتقدير ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة في 1983، ومن ثمحصلت على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة في 1989.

وفى عام 2011 صارت أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم نائباً لرئيس جامعة القاهرة للبحث العلمي والعلاقات الخارجية من سبتمبر 2013 وحتى 2016.

شغلت د. هالة السعيد عدة مناصب من بينها: منصب مستشار محافظ البنك المركزي المصري، وعضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي، وعضو بمجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي. كما عُينت وزيراً التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في 16 فبراير 2017، ثم تولت حقيبة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في 22 ديسمبر 2019، فضلاً عن استمرارها في تولي بعض الملفات الخاصة بعملية الإصلاح الإداري والمؤسسي، إلى جانب إشرافها على صياغة وتنفيذ رؤية مصر2030 وتحديثها.

اقرأ ايضاً :انتصار السيسي في اليوم العالمي للمرأة: الوطن يستمد ضميره وقوته منها

3- وزيرة الثقافة “السيدة الدكتورة إيناس مصطفى عبد الدايم”

درست بالمدرسة العليا للموسيقىبباريس وحصلت على درجة الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف فى عزفها على آلة الفلوت.

مثلت مصر فى كثير من المهرجانات والمحافلالدولية من بينها مهرجان نانت للفنون بفرنسا 1995 ومهرجان الرباط للفنون بالمغرب، كما شغلت منصب رئيس مجلس إدارة المركز الثقافى القومى "دار الأوبرا المصرية" فى الفترة من عام 2012 حتى 2018.

4 -وزيرة التعاون الدولى “رانيا عبد المنعم المشاط”

حاصلة على بكالوريوس فى الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995 وماجستير فى الاقتصاد جامعة ميرلاند عام 1998 دكتوراة فى الاقتصاد من جامعة ميريلاند عام 2001، ماجستير فى الاقتصاد جامعة ميريلاند.

كما شغلت مناصب اقتصادية فى مكتب فيتنام قسم آسيا والمحيط الهادئ وصندوق النقد الدولى.

5- وزيرة البيئة “ياسمين صلاح الدين فؤاد”

حاصلة على بكالوريوس في الاقتصاد، الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995 ثم ماجستير العلوم البيئية من جامعة عين الشمس، و دكتوراه السياسة الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

عملت كـ مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والتعاون الدولى، أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية.

اقرأ أيضاً :في اليوم العالمي للمرأة.. جهود مكثفة من صندوق تحيا مصر لرعاية المرأة المصرية.. توفير 20 ألف مشروع بتمويل تعدى 330 مليون جنيه.. تجهيز 2000 فتاة للزواج و42 مليون جنيه لسداد ديون الغارمات

6 -وزيرة الصحة والسكان “الدكتورة هالة زايد”

حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الزقازيق، كما حصلت على عدة دبلومات وشهادات علمية فى مجال الطب و إدارة الأعمال.

شغلت عدة مناصب أبرزها مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون المتابعة، رئيس قطاع الرقابة والمتابعة – وزارة الصحة والسكان، رئيس لجنة مكافحة الفساد بوزارة الصحة والسكان وعضو اللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد، عميد المعهد القومي للتدريب- وزارة الصحة والسكان، مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات – القطاع العلاجي.

7 -وزيرة التجارة والصناعة”نيفين حسن جامع”

تخرجت من كلية التجارة جامعة القاهرة 1984، و تقلدت العديد من المناصب القيادية المتخصصة في قطاعات الاستثمار والتمويل والتجزئة المصرفية لأكثر من ثلاثين عاماً.

كما ساهمت فى اعداد أول سياسة ائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر و تم اختيارها لتكون أول رئيس تنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

8 -وزيرة التضامن الاجتماعى “نيفين رياض القباج”

حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1987 وماجستير العلوم السياسية من جامعة كارلتون بكندا عام 1992.

تولت منصب مدير برنامج حماية الأطفال بمنظمة "اليونسيف" مكتب مصر عام 2005، كماشغلت منصب مساعد أول لوزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية عام 2015 حيث ساهمت في تصميم السياسات الاجتماعية لتحسين حياة الأسر الأكثر فقراً واحتياجاً.

9 -وزيرة التعاون الدولى السابقة “سحر نصر “

التحقتبالجامعة الأمريكية ودرست الاقتصاد وتخرجت عام 1985 بشهادة البكالوريوس بأعلى مرتبة شرف، وحصلت على الماجيستير في الاقتصاد في عام 1990.

وكانت سحر نصر تولت منصب وزيرة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015، وسرعان ما خطفت الأضواء بعد نجاحها في عقد عدد من اتفاقيات التمويل مع العديد من المؤسسات الدولية، والتنسيق بينها وبين الجهات المسؤولة عن تنفيذ المشروعات الممولة، والمساهمة في الإشراف ومتابعة تنفيذ هذه المشروعات بالمعدلات المطلوبة.

10- وزيرة التضامن السابق "غادة والى"

حاصلة على بكالوريوس فى العلوم الانسانية عام 1987 من جامعة كولورادو وحصلت على الماجستير عام 1990 من الجامعة ذاتها.

شغلت عدة مناصب منها الصندوق الاجتماعى للتنمية بين 2011 و 2014 ومساعد الممثل المقيم ل برنامج الأمم المتحدة الانمائى ومستشار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ومدير برامج هيئة كير الدولة فى مصر و رئيس مجموعة الدول المانحة للمشروعات الصغيرة لمدة 6 سنوات.

11- وزيرة التطوير الحضارى السابقة "ليلى إسكندر"

حصلت على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من كلية السياسة والاقتصاد، جامعة القاهرة، ودراسات الشرقالأدنى وتطوير التعليم الدولى بجامعة بيركلي في كاليفورنيا وجامعة كولومبيا في نيويورك.

وقد عملت الدكتورة إسكندر في هيئة التحكيم الخاصة بجائزة اليونسكو الدولية لمحو الأميّة . وتمثل المنطقة العربية منذ عام 2005 في الأمم المتحدة لمحو الأمية،وتمتلك ليلى راشد اسكندر خبرة ميدانية في المجال البيئي وتعد من الخبرات النسائية في المجال البيئي، ومن الوجوه المألوفة في المنتديات والمؤتمرات الدولية.

12 -وزيرة القوى العاملة السابقة "ناهد العشرى”

حصلت على ليسانس حقوق من جامعة عين شمس سنة 1979، ودبلوم قانون اجتماعي من جامعة القاهرة سنة 1997، ثم ماجستير في التشريعات الاجتماعية من جامعة القاهرة سنة 2000، ودكتوراه في نفس التخصص عام 2005.

13- وزيرة التعاون الدولى "نجلاء الاهوانى”

عملت في بداية حياتها كباحث اقتصادي في المعهد العربي للتخطيط بالكويت، ثم معهد البحوث والدراسات العربية بالجامعة العربية، كما كانت تشغل منصب المستشارة الاقتصادية للدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وهى شخصية أكاديمية لها أبحاث عديدة في المجالات الاقتصادية.

14- وزيرة الاستثمار السابقة "داليا خورشيد”

حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1993،

في عام 2005، انضمت داليا خورشيد لشركة أوراسكوم للإنشاء، ثم تولت منصب أمين الصندوق في أوراسكوم للإنشاء، بينما في مارس 2016، تولت حقيبة وزارة الاستثمار، خلفًا لأشرف سالمان، لتكون أول امرأة تتقلد هذه الحقيبة الوزارية في مصر.

تم نسخ الرابط