رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير الخارجية الأردني: مصر تستضيف مؤتمر بغداد بنسخته الثالثة العام المقبل

مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر بغداد للتعاون
مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر بغداد للتعاون

أعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن مؤتمر بغداد بنسخته الثالثة سيعقد العام المقبل في جمهورية مصر العربية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والذي يعقد في البحر الميت.

نصر العراق على الإرهاب نصر للجميع

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، إن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية عُقد لاقتناع الدول بمركزية العراق واستقراره، وإن نصر العراق على الإرهاب نصر للجميع لأن الإرهاب عدونا جميعاً، مؤكدًا أن من أبرز مخرجات المؤتمر التأكيد على دعم العراق وأمنه واستقراره وسيادته التي تعد ركيزة لأمن واستقرار المنطقة.

وأشار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين: "إننا في الأردن موقفنا ثابت في بناء آليات التعاون المؤسساتية مع العراق والتي تحقق النفع المشترك وأننا وحدة واحدة واقتصادنا تعظم إنجازاته إذا ما عملنا معاً"، مشيرا إلى رسالة جلالة الملك وعمله الدؤوب والدائم في التواصل مع العراق الشقيق ودعمه والبحث عن الآليات العملية التي تمكننا من مؤسسة هذا التعاون وعكس العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين.

إنجازات للتعاون الثلاثي

ونوه إلى آلية التعاون التي تربط الأردن والعراق ومصر لا سيما أن هذه الآلية حققت إنجازات كثيرة في مجال مؤسسة التعاون والعمل من أجل تحقيق التكامل، مشيرا إلى أن عقد القمة المقبلة ستكون في مصر العربية، مشيدًا بجهود الرئيس الفرنسي في إطلاق مؤتمر بغداد الأول وعقد هذا المؤتمر من أجل دعم العراق الشقيق من خلال التأكيد على مركزية أمن العراق وسيادته وإنجازاته للمنطقة برمتها.

وأشار إلى أن العراق حقق نصراً على الإرهاب من خلال تضحيات كبيرة وان هذا النصر لنا جميعا، لأن الإرهاب عدو لنا جميعاً، مؤكدا الوقوف إلى جانب العراق ودعم جهوده.

الربط الكهربائي بين الأردن والعراق ومصر

من جهته أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن التحديات التي تواجه الحكومة العراقية معظمها تحديات إقليمية ودولية، لافتا إلى أن التحديات البيئة والمناخية والأمنية والاقتصادية والطاقة والأمن الغذائي والدوائي جميعها تحتاج إلى عمل مشترك.

وذكر أن الربط الكهربائي بين الأردن والعراق ومصر في مراحل متقدمة، مشدد على أهمية التعاون المستمر لإنجاح المشروع، إلى جانب تأكيده أن المشاورات مستمرة لإنشاء المنطقة الصناعية بين البلدين.

تم نسخ الرابط