رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بتكلفة 460 مليون.. جامعة المنصورة تستعد لافتتاح مبنى جديد لزراعة الكبد (صور)

اجتماع رئيس جامعة المنصورة مع الفريق الطبي
اجتماع رئيس جامعة المنصورة مع الفريق الطبي

عقد الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، اليوم الخميس، اجتماعا مع الفريق الطبي لزراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمي لبحث الترتيبات النهائية والاستعدادات لافتتاح وتشغيل المبنى الجديد لزراعة الكبد.

حضر الاجتماع الدكتور أشرف شومة عميد كلية الطب، الدكتور محمد حجازي المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية، الدكتور محمد عبد الوهاب المشرف على برنامج زراعة الكبد، الدكتور حلمي عزت مدير مركز جراحة الجهاز الهضمي، وأعضاء الفريق الطبي من مختلف التخصصات.

فريق طبي رائد

وأشاد رئيس الجامعة، خلال الاجتماع بما حققه فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة والذي يعد إنجاز طبي كبير بمصر، مشيرا أن الفريق نموذج رائع للعمل الطبي الجاد وفريق متميز ومتناغم في مختلف التخصصات يجمع بين أعضائه أجيال مختلفة يعملون من أجل هدف واحد وهو زرع الأمل في الحياة.

الانتهاء من التجهيزات النهائية

كما أشار، أن الجامعة تعمل حاليا على الانتهاء من التجهيزات النهائية لمبنى زراعة الكبد الجديد ليكون أول مركز إقليمي لزراعة الكبد في مصر والذي يتم استكماله بتوجيهات رئاسية لاستيعاب الأعداد المتزايدة والقضاء على قوائم الانتظار لمرضى زراعة الكبد.

وأشار الدكتور أشرف شومة، إلى الدعم اللامحدود الذي تقدمه إدارة الجامعة للقطاع الطبي ونجاح القطاع بما يحققه من إنجازات هو جزء لا يتجزأ من نجاح منظومة خدمات جامعة المنصورة، مضيفًا أن ما حققه فريق زراعة الكبد من إنجازات هو نجاح تجربة مصرية مخلصة والفريق الطبي نموذج للعمل والتفاني والإخلاص يحتذى به بمختلف تخصصاته.

25 % من حالات زراعة الكبد في مصر

من جانبه، أكد الدكتور محمد حجازي، أن الجامعة تشارك بنسبة 25 % من حالات زراعة الكبد في مصر وقد حققت أعلى نسبة زراعة كبد مع أعلى معدل نسبة نجاح، منوها إلى أن فريق زراعة الكبد قدم الخدمات الطبية بشكل متكامل من خلال إجراء العمليات، المشاركة في تدريب الفرق الطبية من الجامعات المصرية ومنها تدريب ومشاركة فريق زراعة الكبد بجامعة الزقازيق والمساهمة الكبيرة في النشر الدولي في زراعة الكبد.

وأشار الدكتور محمد عبد الوهاب، أن جامعة المنصورة ومركز جراحه الجهاز الهضمي يتصدر كل الجامعات في مصر وتحتل المرتبة الأولى في إجراء الحالات والمرتبة الأولى في نتائج الحالات، ويضم فريق العمل أساتذة وأساتذة مساعدين ومدرسين واستشاريين في تخصصات زراعة الكبد والتخدير والباطنة والأشعة وتحليل الأنسجة، مما يعكس تكامل العمل بين مختلف التخصصات الطبية بمركز جراحة الجهاز الهضمي، مؤكدًا على أن نسب نجاح العمليات بلغ 90 % وعلى نشر فريق زراعة الكبد بالمركز أكثر من 25 بحثا في هذا التخصص في دوريات علمية.

المبنى الجديد سيضاعف إجراء العمليات

وذكر الدكتور حلمي عزت، أن المبنى الجديد سيضاعف إجراء العمليات إلى 200 حالة سنوية من متبرع حي وذلك للقضاء على قوائم الانتظار، منوهًا إلى أن المركز يخدم المرضى من كافة محافظات مصر ومن دول ليبيا وفلسطين والعراق واليمن وسوريا والأردن والسودان والسنغال حيث أجرى فريق زراعة الكبد للمركز 75 عملية لمرضى غير مصريين.

الجدير بالذكر، أنه يتم حاليا الانتهاء من مبنى زراعة الكبد، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبلغ حجم الدعم المقدم لاستكمال المشروع 460 مليون جنيه، وقد أُنشئ مبنى زراعة الكبد على مساحة 800 متر مربع، ويضم 9 طوابق بقوة 60 سريرًا، والذي ستضاعف إجراء عمليات زراعة الكبد للقضاء على قوائم الانتظار.

تم نسخ الرابط