رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لتلافي حدوث نزاعات.. نقل النواب ترجأ مناقشة مشروعي قانونين يتعلقان بميناء الإسكندرية والعين السخنة لمزيد من التدقيق

لجنة نقل النواب .. أرشيفية
لجنة نقل النواب .. أرشيفية

أرجأت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، النظر في مشروعي القانونين المقدمين من الحكومة، الأول مشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة- الإسكندرية.

ومشروع القانون الثاني بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

القانون الأول

وينص مشروع القانون الأول، أن يمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وأداره وتشغيل واستغلال وصيانة أعاده تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة الإسكندرية لشركة الدخيلة لمحطات الحلويات تحت التأسيس شركة مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة شركة المشروع والمؤسسة من مجموعة شركات هاتشيسون بورتس ايجيبت انفستمنتس ، هاتشيسون ، بورتس بي ١٠٠، دخيلة كونتينر تير مينالز اوفرسيز المنبثقة من التحالف هاتشيسون بورت هولدينج ليمتد، ترمينال انفستمنت ليمتيد هولدينج اس ايه وفق أحكام العقد المرافق لهذا المشروع لهذا القانون وملاحقه المادة اثنين تكون مدة الالتزام الممنوحة من شركة المشروع المذكور بالمادة الأولى.

المشروع الثاني

أما بالنسبة لمشروع القانون الثاني، يمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وأداره وتشغيل واستغلال وصيانة أعاده تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة الإسكندرية لشركة الدخيلة لمحطات الحلويات تحت التأسيس شركة مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة شركة المشروع والمؤسسة من مجموعة شركات وفق أحكام العقد المرافق لهذا المشروع لهذا القانون وملاحقه المادة اثنين تكون مدة الالتزام الممنوحة من شركة المشروع المذكور بالمادة الأولى.

مستشار وزير النقل والمواصلات

وقد استعرض رأفت عبد الرشيد مستشار وزير النقل والمواصلات، مشروع القانون مؤكدا أنه يأتي اتساقا مع التوجيهات الرئاسية بشأن الاهتمام بتطوير الموانئ المصرية لتصبح مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات عن طريق استغلال موقعها الإستراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط وعلي خطوط الملاحة والتجارة العالمية بوسطة شركات مصرية وطنية.

وأضاف أن وزارة النقل بدأت باستكمال المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محور السخنة/ الدخيلة اللوجيستي المتكامل للربط بين البحر الأحمر، والمتوسط، تم البدء فورا في اتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

رئيس لجنة النقل والمواصلات

ومن جانبه قال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، حرصا من اللجنة على تنفيذ المشروع لما له من دعم للاقتصاد القومي فإن اللجنة سوف تحرص على التدقيق في كافة بنوده بالشكل الذي يضمن عدم وجود نزاعات عند تطبيق أحكامهوأن يتم تنفيذ جميع المراحل في مواعيدها المقررة، وأنه نظرا لأن أحكام العقد لكل منهما متطابقة وأن إي ملاحظة على أي منهما سينطبق على الآخر.

وأضاف النائب علاء عابد، أنه بناء عليه وجوب التدقيق الجيد في بعض الأحكام وخاصة تلك التي ترتب التزامات على الجانبين مع مراعاة الالتزام بالأحكام الدستورية في شأن منح الالتزام المرافق العامة التي تضمنها الدستور، وكذلك التدقيق في بعض الأحكام لتلافي حدوث نزاعات للوصول إلى اللجوء للتحكيم الدولي.

تم نسخ الرابط