رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هانم بنت باشا.. فى عيد ميلادها الـ 46 محطات فى حياة سمراء النيل حنان ترك.. والدها تاجر ملابس.. درست الباليه واحترفت الدوبلاج وتزوجت 5 مرات.. وأخيرًا أسست بيوتي سنتر للمحجبات وقررت اعتزال الفن

حنان ترك
حنان ترك

تحتفل اليوم النجمة المعتزلة حنان ترك بعيد ميلادها الـ 46، وهي من مواليد القاهرة 7 مارس 1975، ودرست في معهد البالية، ورقصت بالية لفترة قبل دخولها مجال التمثيل، وهى الابنة الوسطى لوالدها تاجر الملابس وصاحب مصنع "الترك".

بدأت مشوارها الفني في سن الـ5 أعوام عندما شاركت فى فيلم "ناس تجنن"، عام 1980، وهو من بطولة جورج سيدهم وسناء يونس، وكانت الإنطلاقة من خلال مسلسل المال والبنون عام 1992، وكانت النقلة الحقيقية لها عندما قدمها يوسف شاهين فى فيلم "المهاجر".

وأبرز أعمالها، السينمائية "جواز بقرار جمهوري"، وحرامية في كي جي تو"، و"حرامية في تايلاند"، و"جاءنا البيان التالي"، بجانب مسلسل "سارة"، و"لن أعيش في جلباب أبي".

أعلنت سمراء النيل اعتزالها للمرة الأولى عام 2006، وارتدت الحجاب، لكنها تراجعت عن الاعتزال وقدمت مسلسلات بدأتها بـ "أطفال الشوارع"، و"هانم بنت باشا"، و"نونة المأذونة".

وبسبب الصراع التى تعيشه، لأنها لا تقدم الفن بالشكل الصحيح ولا ترضى حجابها على حد وصفهها قررت أن تختار الطريق الأحب إلى قلبها بالتقرب إلى الله والإعتزال مرة أخرى ونهائيًا عام 2012.

حنان ترك لم تترك الفن نهائيًا وظلت تمارس المهن التي تحب من خلال "الدوبلاج"، والتمثيل بصوتها من خلال مسلسلات الكارتون، مثل "صدق رسول الله" فى عام 2013 و"كليم الله"، فضلًا عن أن من أشهر الشخصيات التي جسدتها بصوتها "سالي"، حبيبة "مارد وشوشني".

تزوجت حنان ترك 5 مرات الأول كان رجل الأعمال أيمن السويدي، ثم تزوجت من المخرج هادي الباجوري لكن سرعان ما تم الانفصال، قبل أن تتزوج من زوجها الثالث رجل الأعمال خالد خطاب وهو والد أبنائها يوسف وأدم، وتعتبر هذه الزيجة هي الأطول قبل الانفصال، وفي 2008 تزوجت من دكتور يعدي محمد يحي أنجبت منه ابنها الثالث محمد وانفصلت عنه سريعًا، وقبل الاعتزال بفترة قصيرة أعلنت زواجها الخامس من محمود مالك، وانجبت منه ابنتيها مريم ومنى خامس أبنائها.

وأثارت حنان ترك الجدل وغضب زميلاتها من الفنانات بعدما أسست "بيوتي سنتر" خاص بالمحجبات فقط ومنعت غير المحجبات من الدخول، وأسست مجلة أطفال باسم "نونة"، والتي أخذت فكرتها من ابنها وبعد الاعتزال حولت نشاط المجلة إلى شركة إنتاج خاصة بالرسومات المتحركة تحمل اسم "حكايات نونة للأطفال"، بالإضافة إلى محل ملابس بالشراكة بينها وبين زوجها محمود مالك.

فازت بجائزة أشجع ممثلة عن قبولها لدورها في فيلم "دنيا" عام 2005 من مهرجان القاهرة السينمائي، وفي سنغافورة. فى عام 2013 عينت حنان ترك سفيرة لهيئة الإغاثة الإسلامية الدولية، عن منطقة الشرق الأوسط، وقامت بالعديد من المهام والزيارات منها زيارة لمدينة غزة، لمساعدة الأهالى المتضررين من هجوم الأحتلال.

تم نسخ الرابط