رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

القصة الكاملة لواقعة الرهان على تركيب كانيولا لطفل رضيع بالمنيا.. فيديو متداول فجر الواقعة.. والنائب العام يأمر بحبس المتهمين 4 أيام.. والمحافظ يغلق الحضانة.. و"التمريض" تتقدم ببلاغ

أرشيفية
أرشيفية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو مخيفا يظهر فيه قيام شخصان من محافظة المنيا بالدخولفي رهان من أجل وضع كانيولا في وريد طفل حديث الولادة داخل إحدى الحضانات الخاصة وهو معصوب العينين مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتسبب في أزمة كبيرة في كافة الأوساط منذ أمس الثلاثاء.

تركيب كانيولا بكعب طفل

ورصدت “بصراحة”الواقعة منذ اللحظة الأولى، وبدأت الواقعة بالفيديو المتداول والذي ظهر فيه دخول الشخص في رهان تحد مع زملائه في العمل من أجل تركيب كانيولا بكعب طفل حديث الولادة لمدة يوم وهو معصوب العينين.

تمريض المنيا تتقدم ببلاغ

وأكدت انتصار رئيف فؤاد نقيب ممرضي المنيا، في شكواها إلى المحامي العام بنيابات جنوب المنيا، أن الفيديو المتداول لشخص يدعي مصطفى محمد عبد العزيز، مقيما في قرية صميم، مركز أبو قرقاص، ومعه شخص يدعى صابر محمد.

وأضافت نقيب ممرضي المنيا، أن كلا الشخصين غير مؤهلين من أجل مزاولة المهنة خصوصا أنهم غير حاصلين على ترخيص من أجل العمل في ذلك المجال من قبل وزارة الصحة وغير مقيدين في نقابة التمريض.

وختم نقيب ممرضي المنيا، شكواها في مطالبة المحامي العام لنيابات جنوب المنيا بسرعة اتخاذ اللازم قانونًا نحو هذه الأماكن غير المرخصة، واتخاذ اللازم قانونًا نحو واقعة الفيديو والتلاعب بأرواح الصغار.

المحافظة تغلق الحضانة

وفي إجراء رسمي، أصدر اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، قرارًا بإغلاق وحدة حضانات للأطفال المبتسرين في مركز أبوقرقاص جنوب المحافظة، وذلك عقب رصد مقطع الفيديو المتداول بوسائل التواصل الاجتماعي، لقيام أحد العاملين بالحضانة من منتحلي مهنة التمريض بعمل يهدد حياة أحد الأطفال.

ووجه المحافظ، نائبه الدكتور محمد أبوزيد بالمرور الميداني على الحضانة ومراجعة كافة التراخيص الخاصة بها مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن تجاه مالك الوحدة والعاملين بها.

تكثيف حملات التفتيش

كما شدد محافظ المنيا، على تكثيف الحملات التفتيشية لمتابعة جميع المراكز الطبية الخاصة، والأهلية، ومراجعة حصول العاملين بها على تراخيص مزاولة المهن الطبية.

وأكد المحافظ أن إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة، قامت بالمرور على الوحدة، حيث رصدت العديد من المخالفات منها انتهاء ترخيص الوحدة وعدم تواجد طبيب الأطفال المختص ومزاولة طبيب امتياز للمهنة دون ترخيص، وممارسة أفراد لمهنة التمريض دون ترخيص، ووجود معمل تحاليل غير مرخص، ووجود حضانات أكثر من المرخص له، سوء تخزين الأدوية.

الداخلية تحقق في الواقعة

وذكرت وزارة الداخلية، أنه بالفحص تبين أن الشخص الذى يقوم بتركيب الكانيولا (معاون تمريض) بحضانة خاصة تابعة لإحدى الجمعيات، كائنة بدائرة مركز شرطة أبوقرقاص بالمنيا ومرافقه (طالب بمعهد التمريض ويعمل بذات الحضانة).

وقالت: "بإستدعائهما أقرا بصحة مقطع الفيديو، وأضاف أحدهما بقيام معاون تمريض أخر بذات الحضانة، بتصوير مقطع الفيديو بتاريخ 1 الجاري حال قيامه بإعطاء طفل حديث الولادة بعض المحاليل الطبية، وعلل قيامه بذلك لإظهار مهاراته فـى العمل وتعليم الممرضين الآخرين بالحضانة، وقرر خروج الطفل بذات اليوم عقب تلقيه العلاج، كما أقر بأنه يعمل بالحضانة مُنذ عام تقريباً، وبإستدعاء الأخير قرر بقيامه بتصوير مقطع الفيديو ونشره على تطبيق الواتس آب".

وأشارت الوزارة، إلى أنه بإستدعاء (مسئول إدارة الحضانة) قرر أنها تابعة لإحدى الجمعيات بدائرة مركز شرطة أبو قرقاص وأن الأوراق الخاصة بها بحوزة رئيس مجلس الإدارة وأنها مُرخصة من قِبل الجهات المختصة عبارة عن (عيادات ووحدة حضانات).

النائب العام يحبس المتهمين 4 أيام

أمـر المستشار النائب العام بحبس ثلاثة متهمين أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهم بممارسة مهنة التمريض دون حصولهم على ترخيص، داخل منشأة طبية مختصة برعاية الأطفال حديثي الولادة بمحافظة المنيا، وإحداثهم جرحًا عمديًّا برضيع، وتعريضهم حياته للخطر، وانتهاكهم حرمة حياته الخاصة، إذ حقنه أحدهم بقُنيَّة طبية (كانيولا) وهو معصوب العينين، وساعده آخر بمناولته الأدوات بينما تولى الثالث التصوير، معتدين بذلك على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري.

التحقيقات

وأقر المتهمون خلال استجوابهم في التحقيقات بالاتهامات المسندة إليهم، وبما ورد بمقطع مصور متداول كانت قد رصدته وحدة الرصد بإدارة البيان والمرافعة بمكتب النائب العام بمواقع التواصل الاجتماعي، والذي سجل الواقعة، قاصدين بها التباهي بمهارتهم الطبية، وأوضحوا أن الرضيع المجني عليه -البالغ من العمر أربعين يومًا- قد سُلّم إليهم من المسئول عن المنشأة محل عملهم بغرض حقنه بمحاليل طبية ومضاد حيوي، فتولى أحدهم حقن الطفل والثاني عاونه وحرضه على ذلك وصورهما الثالث، وفي اليوم التالي نشر أحدهم المقطع على تطبيق للتواصل الاجتماعي تباهيًا بما حدث.

بلاغ نقابة التمريض بالمنيا

وكانت النيابة العامة قد تلقت من النقابة الفرعية للتمريض بالمنيا بلاغًا بالواقعة يتهم الجناة بممارستهم مهنة التمريض دون ترخيص، وعدم قيدهم بسجلات النقابة، وشهد مقدم البلاغ بتمكنه من تحديد هوية المتهم الظاهر في المقطع المشار إليه، مؤكدًا عدم حصوله على تصريح بمزاولة مهنة التمريض، وعدم قيده بسجلات النقابة، فضلًا عن عدم اتباعه الإجراءات الطبية المتعارف عليها في تركيب القُنيّة الطبية للطفل.

وتزامن ذلك مع تلقي النيابة العامة تقريرًا من إدارة العلاج الحر بشأن فحص المنشأة محل الواقعة، والذي انتهى إلى وجود عدة مخالفات بها، منها ممارسة أفرادها لمهنة التمريض، وإجراء المنشأة التحاليل دون تصريح، وتجاوزها العدد المسموح به من الحضانات، وعدم تطبيقها معايير مكافحة العدوى، وسوء تخزينها العقاقير الطبية، وقد شهد عضوا اللجنة محررة التقرير بما جاء به تفصيلًا في التحقيقات.

وعلى ذلك تمكنت الشرطة من تحديد هوية المتهمين، وإلقاء القبض عليهم، فاستجوبتهم النيابة العامة وجارٍ استكمال التحقيقات.

تم نسخ الرابط