رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«موتوي ناكجيما» الاستشاري الياباني لمشروع التوكاتسو في زيارة لمدارس المنوفية

وفد وزارة التربية والتعليم
وفد وزارة التربية والتعليم

إستقبلت مدرسة ميت خلف الإبتدائية المشتركة، اليوم الإثنين، الموافق 5 ديسمبر 2022، وفدًا رفيع المستوى من وزارة التربية والتعليم، يرافقه اليابانى السيد موتوى ناكاجيما،كبير إستشاربين بمشروع تحسين ونشر نماذج «توكاتسو»،الشراكة المصرية اليابانية للتعليم،التابع لهيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا».

التمهيد لتطوير مدرسة ميت خلف

أكد مصدر لموقع بصراحة، أنه تم عمل معاينة على الطبيعة لمدرسة ميت خلف الإبتدائية، تمهيدا لجعل التعليم بها على نظام التعليم الياباني، وكان فى إستقبال الوفد «عزة صوان»مديرة المدرسة، ويرافقها لفيف من المعلمين والمعلمات بالمدرسة، كما كان بالزيارة جمال واليرئيس مجلس الأمناء،بالإضافة إلى عدد من متطوعى مبادرة حياة كريمة وهم «علاء الدين حسن سالمان، محمد خيرى عمارة».

معاينة المدرسة

قام الوفد بعمل معاينة على الطبيعة لكافة فصول المدرسة سواء التعليمية أو الأنشطة، وكذا المرافق الخاصة بها .

وقد أسفرت المعاينة عن إعجاب الوفد بالمدرسة، وموافقته المبدئية لجعل التعليم بها على النظام اليابانى.

أضاف مصدر أنه تم الحديث خلال الزيارة عن كافة الأمور الخاصة بالدراسة على النظام اليابانى.

نظام التعليم بالمدرسة

أفاد الوفد اليابانى بأن التعليم بالمدرسة سيكون على النظام اليابانى بنفس المصروفات الدراسية الخاصة بكل مرحلة دون إضافة أى زيادة مالية عليها، وأنه سيتم دراسة نفس المناهج الدراسية من وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى الإهتمام بالأنشطة التربوية، مثل: «التربية الرياضية، التربية الفنية،الإقتصاد والتدبير المنزلى .. إلخ».

تطوير مهارات معلمين المدرسة

كما أكد مصدر أمه قبل التطبيق سيتم إرسال مدربين تابعين لمشروع التحسين، لكى يتم تدريب معلمين المدرسة على طرق التدريس على النظام اليابانى الجديد .

جدير بالذكر أن نظام التعليم اليابانى، هو بإختصار شديد نظام معنى به التنمية الشاملة للطالب، من خلال العمل الجماعى بين الطلاب، والأنشطة الصيفية واللا صيفية، ولتعزيز مستوى وقدرات الطفل، حسب كل سنة دراسية.

أيضًا التجارب فى تطبيق نظام التعليم اليابانى، أثبتت أن لها أربعة أهداف أساسية فى هذا النظام تؤكد تلاحم الطالب فى داخل مدرسته مع أقرانه، وتأكيد المساواة، وغرس فى عقولهم روح العمل الجماعى «روح الفريق».

تم نسخ الرابط