رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير الصناعة للنواب: ما شهدته البلاد منذ 2011 أثر سلبا على القطاع

وزير الصناعة احمد سمير
وزير الصناعة احمد سمير

وقال المهندس أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة، أن ما شهدته البلاد منذ عام 2011 وحتى 2016 مرورا بأحداث 2013 كان له تأثير سلبى على قطاع الصناعة وأضاف الوزير، عندما بدأ القطاع فى التعافى، إلا ان اجراءات تعويم الجنيه فى 2016 ، تسبتت فى آثار سلبية جديدة حيث أدت إلى تآكل رأس المال وارتفاع التنكاليف.

وزير الصناعة للنواب: ما شهدته البلاد منذ 2011 أثر سلبا على القطاع

وتابع وزير الصناع أحمد سمير، عقب ذلك جاءت أزمة فيروس كورونا ، وبعدها الازمة الروسية وارتفاع اسعار السلع والتى تسببت فى نقص السلع وارتفاع اسعارها عالميا، موضحاأن قرار التعويم كان الحل الأفضل، ولكن كلن له اثار على الاستثمار.

قال أحمد سمير وزير التجارة و الصناعة أن أهم التحديات التي تواجههنا أن إجمالي الواردات من مستلزمات الانتاج تصل إلى 56% ، و أَضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب " هذا يعني أن يتضرر قطاع الصناعة نتيجة التحديات " .

وقال وزير التجارة و الصناعة " أن الوصول إلى قطاع صناعي قوي و مرن يتطلب الاعتماد على مستلزمات انتاج مصرية ، لتحمل الصدمات و " تابع " لا أحد يتنبأ بالمستقبل في ظل الظروف التي تؤثر على كافة القطاعات و التي تنعكس بالضرورة على سلاسل الإمداد و أستطرد قائلا " و لكن لابد أن نستعد لكافة السيناريوهات " .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، والمخصصة لمواجهة وزير الصناعة المهندس أحمد سمير، بـ88 أداة رقابية، تشمل نحو 71 طلب إحاطة، و13 سؤالا، و4 طلبات مناقشة، بشان عدد من الملفات منها تراجع دور هيئة التنمية الصناعية والبيروقراطية الحكومية فى إنهاء إجراءات الترخيص، ارتفاع أسعار السيارات المستوردة، وتراجع الصادرات الصناعية واستيراد سلع لها مثيل، وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة، ومشكلات المجمعات الصناعية، ودعم مزارعي القطن المصرى، والصناعات المرتبطة.

تم نسخ الرابط