رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

اقتراب من 1700 جنيه .. قفزات في أسعار الذهب غير مسبوقة في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد سوق الذهب في مصر، طفرات سعرية كبيرة، خلال الأيام الماضية حتى وصل سعر الذهب عيار 21، وهو العيار الأكثر مبيعًاووصل لـ 1700 جنيهًا، لأول مرة في التاريخ، وأرجع تجار أسباب الارتفاع إلى زيادة حجم الطلب، مقابل تراجع المخزون المحلي.

سعر الدهب

وارتفع سعر غرام الذهب من حوالي 1200 جنيهًا 48.84 دولار شهر نوفمبر الماضي، إلى 1700 جنيهًا بزيادة 500 جنيهخلال 34 يومًا.

أسعار الدهب في مصر

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب في مصر ارتفعت بشكل كبير نتيجة زيادة الطلب على خام الذهب محليًا، دون زيادة في حجم المعروض ليصل جرام عيار 21 حوالي 1700 جنيهًا 69.2 دولار، وذلك نتيجة انخفاض حجم استيراد خام الذهب، في المقابل هناك ارتفاع في الطلب على المخزون في السوق.

ترشيد الاستيراد

ويطبق البنك المركزي المصري سياسة لترشيد الاستيراد لمواجهة أزمة الفجوة في النقد الأجنبي، ولتحقيقها، اعتمد نظام الاعتمادات المستندية منذ مارس، لتوفير الدولار لاستيراد السلع الأساسية.

سعر صرف الجنيه

وانخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، أكثر من 25% منذ قرار البنك المركزي المصري، تطبيق نظام سعر صرف مرن للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي، ووصل متوسط سعر الدولار 24.54 جنيه للشراء، و24.62 جنيه للبيع في البنك المركزي.

تأثير أسعار الذهب

وقال هاني ميلاد إن زيادة أسعار الذهب أثرت سلبيًا على مبيعات المشغولات الذهبية لتتراوح بين متوسط إلى ضعيف. في المقابل تزايد الطلب على السبائك وخام الذهب لاستغلال ارتفاع الأسعار للمتاجرة على المدى القريب وتحقيق عائد مرتفع، مضيافاأنه من الصعب توقع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة في ظل التغيرات المتلاحقة لعوامل تحديد أسعار الذهب.

البيانات الرسمية

وبحسب آخر بيانات رسمية، أنتج منجم السكري، وهو منجم الذهب الوحيد المنتج في مصر 15 طنًا في عام 2019، ووقعت الحكومة عقودًا مع شركات كبرى، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له، كما تعمل على تنفيذ أول مصفاة ذهب معتمدة بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية.

قفزات في أسعار الدهب

وقال ناجي فرج باقي، عضو شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، مستشار وزير التموين لصناعة الذهب، إن أسعار الذهب في مصر حققت قفزات خلال الأيام الماضية، نتيجة زيادة الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية لاستثمار المواطنين مدخراتهم، متوقعًا هدوء الأسعار خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مع إتاحة وفرة في المعروض حال استيراد المزيد من خام الذهب.

تم نسخ الرابط