رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحمد كريمة: لا يوجد دليل على تحريم الغناء والرسم والتصوير

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لا يوجد نص أو حديث يحرم الغناء أو الرسم والتصوير، ومن يطلق تلك الفتاوى الشاذة عليه أن يأتي بدليل يثبت به دلالة الحرمانية، وحاولت كثيرا أن أبحث عن دليل في لم أجد، وتلك الفتاوى قبيحة وشاذة.

أحمد كريمة: ممارسة كرة القدم أو مشاهدتها أمر مشروع

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر خلال برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى، أن السلفيين جعلوا من حياة الناس سواد في كل شىء، وهم يحرمون دون دليل شرعي، ويحرمون الغناء أو الرسم والتصوير، وأين هم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «روّحوا القلوب ساعة بعد ساعة، فإن القلوب إذا كلّت عميت»، حتي الرياضة، ومارسة كرة القدم ومشاهدتها قاموا بتحريمها ويجب عليهم قراءة تلك الحديث.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن ممارسة كرة القدم أو مشاهدتها أمر مشروع، ولكن يجب عدم التعصب الكروى، والتى يكون بين الجماهير والمسمي فيما بينهم «التحفيل» فآفة كل شيء ضار هو التعصب.

وتابع «كريمة» كنت ممارسًا لعب كرة القدم وأن في المرحلة الإعدادية، وكنت أمارس تلك الهواية داخل المعهد الأزهرى، مناشدًا الجماهير دائما أن تتحلى بمكارم الأخلاق وتبتعد عن العصبية في تشجيع الفرق.

تم نسخ الرابط