رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

"الزراعة" تطلق الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية

الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية
الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، عن انطلاق أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية بجميع محافظات الجمهورية، وتشمل تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للوقاية من مخاطر هذه الأمراض.

ووجه وزير الزراعة الحملة من خلال لجان ثابتة ومتحركة ومن بيت لبيت، مناشدًاالمربون والمزارعون ضرورة التعاون مع لجان التحصين حفاظًا على ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية، وتحقيقاً للأهداف القومية المرجوة من هذه الحملة، كما ناشدهم بضرره التأمين على مواشيهم لأن هذا هو الطريق الأمثل لتعويضهم في حالة نفوق الحيوان أو سرقته.

من جانبه، قال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه بناءً على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تم توفير كل اللقاحات المطلوبة واتخاذ الإجراءات والتجهيزات لبدء وإنجاز أعمال حملة التحصين على أكمل وجه في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف "محمود"، أنه تقرر تكثيف الحملات الإرشادية قبل وأثناء عملية التحصين لتعريف المربين بالمرض وضرورة التحصين لوقاية المواشي مع استخدام الوسائل الإرشادية لتوعية المربين بأهمية التحصين واستخدام البوسترات في أماكن ظاهرة لمربي الماشية واستخدام الوحدات الصوتية للإعلان عن تواجد لجان التحصين... بالإضافة إلى التعاون مع الإدارات والوحدات المحلية والمساجد والكنائس في توصيل الرسائل الإرشادية للمربين.

ومن ناحيته أكد الدكتور إيهاب صابر مساعد الوزير للخدمات البيطرية ورئيس مجلس إدارة صندوق التأمين على الماشية، أن الصندوق مشارك في الحملة لتوعية المربين بأهمية التأمين على مواشيهم وحثهم على المشاركة فيه وأوضح أن الصندوق يقدم خدمات كثيرة للمستأمنين لديه في مقابل مبلغ تأميني بسيط من كل من يمتلك رأس ماشية أو أكثر، ويوفر في المقابل خدمات مجانية سواء رعاية صحية أو دعم للأعلاف، وحال نفوق الحيوان أو الذبح الاضطراري يُعوض صاحبه بتعويض قد يصل إلى 100 % من قيمة رأس الماشية، كما يوفر خدمة تأمينية تجاه أي أضرار قد تطال الثروة الحيوانية، كما تيسير خدمات رعاية صحية وتحصين ولقاحات مما يساعد على نجاح التربية وتحقيق عائد مرتفع.

الإسماعيلية

ومن جانبه، أوضحالدكتور حامد الأقنص مدير عام مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، أنه يتم متابعة الحملة؛ حرصًا على إنجاحها والتأكد من وصول التحصين إلى كافة المربين والمزارع النظامية والمزارع الخاصة وتحصين جميع الحيوانات مع ترقيم وتسجيل الحيوانات بنطاق المحافظة، انطلاقا من أهميةالثروة الحيوانية للدولة وللمربين، حيثتمثل مصدر دخل كبيرللمربين، خاصة صغار المربين.

مضيفًا، أنه تم الاهتمام بعمليات التحصين خلال هذا الأسبوع والإعلان عن ذلك، والاستعانة بكل الجهات الإدارية لتعظيم فوائد الحملات، وسيكون هناك متابعة لذلك ومراقبة عن كثب للحالات المصابة وتحرير محاضر للممتنعين عن التحصين، وتوفير الدعم اللوجيستي (سيارات إضافية) وتقديم كل الدعم لأصحابها.

البحيرة

أكد الدكتور أحمد عيادة مدير مديرية الطب البيطري بالبحيرة بدء فعاليات الحملة القومية للتحصين بلقاحي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع اليوم السبت، وذلك من خلال فرق التحصين بجميع الإدارات والوحدات التابعة للمديرية بكافة القرى المختلفة.

مشيرا إلى إجراء التحصينات الدورية وعمل القوافل البيطرية المجانية للقرى المحرومة للعمل على تعظيم الإنتاج وتوفير البروتين الحيواني بصورة آمنة لمواطني المحافظة.

وشدد مدير الطب البيطري بالبحيرة على تكثيف الجهود المبذولة للعمل على تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض الوبائية من خلال خطة محكمة يتم تفعيلها بكافة القرى والمراكز المختلفة خاصة المناطق النائية بالمحافظة.

أسوان

أوضح أحمد صالح مدير عام الطب البيطري بأسوان، أن الهدف من هذه الحملة التي ستجوب كافة نجوع وقرى ومراكز المحافظة هو توفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب وزيادة الثروة الحيوانية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال تنظيم هذه الحملات الوقائية للحفاظ عليها من الأمراض سريعة الانتشار.

وأضاف “صالح”، أن انتشار هذه الأمراض الوبائية يؤدى إلى حدوث خسائر فادحة في هذه الثروة وإنتاج اللحوم والألبان، وهو الذي يتطلب من أصحاب رؤوس الماشية والحيوانات المختلفة بالتجاوب السريع مع هذه الحملة والقيام بتحصين الثروة الحيوانية لديهم حيث سيتم التلقيح بلقاحي الوادي المتصدع والحمى القلاعية "الثلاثي العطرة القديمة في زجاجة، والعثرة المتحورة في زجاجة منفردة، على أن يخصص سنرجه منفصلة مميزة بشريط ملون لكل لقاح.

تحصين 72 ألف ماشية خلال الحملة الثانية بقنا

أوضح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أن مديرية الطب البيطري نجحت في تحصين ٧٢ ألفا و٧٩٣ رأس ماشية خلال فعاليات الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع التي تم تنفيذها خلال الفترة من ١٤ يوليو، وحتى ١٥سبتمبر الماضي.

وأضاف" الداودي "أن رؤساء الماشية التي تم تحصينها شملت (٤٣ ألفا و٤٣٤ أبقارا، ١٣ ألفا و٢٩٤ جاموس، ١٥ ألفا و٦٨٤ أغنام، ٣٨١ ماعز) بنسبة ٧٩.٢ % من إجمالي حصر رؤوس الماشية بالمحافظة، لافتا إلى أن فِرق التحصين قامت بزيارة ٢٣٣ قرية ونجع، لتحصين الحيوانات الموجودة بها، بنسبة ٨٩٪؜ من إجمالي قرى ونجوع المحافظة.

تحصين 121 ألف ماشية بالإسكندرية

أعلناللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية،أنه منذ انطلاق الحملة القومية الثانية للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمي الوادي المتصدع في 14 يوليو، وحتى نهاية سبتمبر الماضيتم تحصين 121 ألف رأس ماشية من إجمالي 146 ألف رأس ماشية.

وفي تصريحات سابقة، أوضحت مديرا عام الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطري في الإسكندرية الدكتورة صباح جارح، أن الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع مستمرة حتى الانتهاء من تحصين جميع الماشية في نطاق المحافظة، مشيرةأنه فيشهر أكتوبر الحاليستبدأ حملة مكافحة مرض طاعون المجترئات الصغيرة (للأغنام والماعز).

وأضافت أن هذا المرض يهدد الكثير من الأغنام والماعز بالنفوق، مؤكدة أن اللقاح متوفر في جميع الوحدات البيطرية بنطاق المحافظة وعلى مربي الأغنام والماعز التوجه للوحدات لتحصين مواشيهم قبل دخول فصل الشتاء.

تم نسخ الرابط