رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزيرة البيئة تتابع مع المزراعين تنفيذ خطتها لإدارة المخلفات الزراعية

قش الأرز
قش الأرز

أوضحت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن تم زيادة وعي المواطنين و المزارعين و حرصهم خلال الفترة الحالية علي جمع القش و تدويره بدل من حرقه وذلك بسبب بذل مجهود خلال الأعوام الاخيرة لمنع حدوث تلوث الهواء الناجم عن حرق قش الأرز .

جاء ذلك من خلال عمل اجتماع لمتابعة الأجراءات الازم إتخاذها لمواجهة تلك النوبة والتي يقوم بها وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات المعنية وعلي رأسهم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

أضافت وزيرة البيئة بأن تم تحديث خطة منع تلوث الهواء خلال فصلي الشتاء و الخريف للعمل ،بالتنسيق مع وزارة المعاينة عن طريق تطبيق السياسات الامركزية في ادارة المخلفات الزراعية بإشتراك وزارة التنمية الزراعية و استصلاح الأراضي .

تم توجيه فرق تفتيش للمناطق الأكثر تعرضاًبالعوامل الجوية و تحذير المواطنين في حالة زيادة تركز الملوثات في الهواء النابع من العوامل الجوية . خطة منع تلوث الهواء في الوطن العربي

أوضحت وزيرة البيئة في تقريرها مجهودات حرق و جمع المخلفات الزراعية ، و اشارت الي عمل منظومة الإنذار المبكر و تحليل بيانات الحرائق التي يتم رصدها عن طريق الأقمار الصناعية و السيطرة عليها بالتعاون مع الجهاد المعنية.

و تحدثت حول خطة منع تلوث الهواء عن طريق برنامج توعية البيئة،مشيرة بأن تم عقد اكتر من 500 ندوة و حملات توعية لتعريف الأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية و كيفية الأستفادة منها .

وأفادت جهود وزارة البيئة اتجاه المخلفات الزراعية ، وكيفية التعامل مع الشكاوي و ازالة أسبابها بتحرير محاضر للمخالفين، بالتعاون مع الحماية المدنية. حيث اوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد بعض من بيانات الشبكة القومية لرصد الهواء المحيط.

وأظهرت أن مؤشر جودة الهواء في الفترة الأخيرة جاء بمستوي جيد بنطاق القاهرة الكبري،وفي عدة مناطق أخري مثل وسط الصعيد ،و في نطاق الدلتا مع نسب متفاوتة.

وتضمن التقرير علي اهمية العمل التي تقوم به الأدارات المعنية لزيادة فاعليتها في التعامل مع الحرائق الناتجة عن المخلفات الزراعية في المحافظات ، مع رصدها من قبل الجهات المعنية لمنع تلوث الهواء

تم نسخ الرابط