رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«Cairo ICT» هرم دعم التكنولوجيا في مصر يصل لعامه الـ 26.. بدأ مع انطلاق أول شبكات المحمول وشرفه الرئيس السيسي بالرعاية لـ 7 سنوات.. ومؤسسه أسامة كمال إعلامي عبقري تربع على عرش مجال الاتصالات

الرئيس السيسي Cairo ICT - صورة أرشيفية
الرئيس السيسي Cairo ICT - صورة أرشيفية

أيام وتبدأ فعاليات معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»، في دورته السادسة والعشرين، بمشاركة أبرز الشركات العالمية والمحلية ووزارات وهيئات، ويبرز دور المعرض مع استمرار نجاحاته كأهم حدث سنوي متجدد ومتفاعل مع الابتكارات الجديدة، فيقدم تجربة عرض غير معتادة تستوعب أحدث التقنيات الجديدة ويعمل على ربط أطراف الصناعة وتمكين العارضين من النمو في مصر والمنطقة عبر تطوير شراكات تجارية وإيصال منتجاتهم لأكثر من مليون زائر اهتموا بالمعرض خلال دوراته الماضية.

المعرض الذي انطلقت أولى دوراته عام 1996، يعقد هذا العام خلال الفترة من 27- 30 نوفمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

ويعد «Cairo ICT»، الحدث الأبرز في مجال التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويعتبر منصة حقيقية لرسم خارطة طريق التطور التكنولوجي ورأس حربة الصناعات التكنولوجية وتسويقها، في مصر، من خلال الأنشطة والفعاليات والندوات واللقاءات التي تلقي الضوء على المستقبل في كافة المجالات سواء الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمالية عبر المتخصصين وأبرز العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر.

عبقرية المؤسس

مؤسس «Cairo ICT»، يعرفه المشاهدين باعتباره واحدا من أشهر نجوم الإعلام في مصر، فقدم برنامج "مساء دي إم سي" عبر فضائية "دي إم سي" بعدما عمل في الفضائية المصرية وقناة "القاهرة والناس" لفترة، لكنه أيضا مترجم رئاسي رفيع المستوى وخريج جامعة الأزهر، هو الإعلامي أسامة كمال رئيس مجلس إدارة شركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة لمعرض ومؤتمر DSS وCairo ICT.

درس «كمال» في مدرسة "كلية فيكتوريا" بالإسكندرية والتحق بعد ذلك بجامعة الأزهر الشريف، ودرس في كلية اللغات والترجمة، وتخرج منها عام 1979، ليبدأ عمله في مجال الترجمة الفورية، ويتربع على القمة لمدة 11 عاما، كمترجمًا للرئيس الأسبق حسني ليقرر بعدها التركيز على العمل الإعلامي.

ويكشف «كمال» تفاصيل تأسيسه لمعرض « Cairo ICT»، قائلا «بدأت تجربتي الخاصة في تنظيم المعارض عام 1991 بعيدا عن مجال التكنولوجيا وتحديدا بمعرض «لاكازا» للأثاث، واستمر المعرض إلى أن قررت تنظيم معرض آخر متخصص في الاتصالات، عام 1996 تحت مسمى « المعرض الدولي الأول للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأقمار الصناعية والبث»، بالتزامن مع الموافقة رسميا على إطلاق أول شبكة محمول في مصر، لتبدأ قصص النجاح بعده جنبا إلى جنب التطور التكنولوجي في مصر والشرق الأوسط».

سنوات من النجاح

على مدار 26 عاما، أثبت « Cairo ICT» أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو قطاع رئيسي وهام لإنعاش الاقتصاد المصري وتمكن من استضافة قادة الأعمال من مصر والمنطقة العربية وأفريقيا، والمسئولين الحكوميين، وكبار الشخصيات الأجنبية وكبار الشخصيات، وكسب ثقتهم لمناقشة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر.

ونجح المعرض، في ترسيخ دوره كنقطة التقاء أساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمجتمعات المحلية ذات الصلة في مصر والمنطقة، وبمرور السنوات أضحى نافذة حقيقية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية في التواصل مع الشركات العالمية.

مشاركة ودعم رئاسي

شرف الرئيس عبد الفتاح السيسي، معرض « Cairo ICT»، بالرعاية خلال السنوات الماضية، وشارك في افتتاحه لدورات عدة بدءا من 2014، وحتى العام الماضي، مؤكدا في عدد من المناسبات أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعد ركيزة أساسية في خطة الدولة للتحول نحو المجتمع الرقمي المتكامل، وهو ما يعتبر شهادة حية على قوة « Cairo ICT».

وفي الدورة 22 من « Cairo ICT»، قال الرئيس السيسي، إن مصر قد أولت اهتماماً كبيراً بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحرصت في رؤيتها في هذا المجال على تطوير وتحديث البنية التحتية للاتصالات، وإقامة المدن الذكية، وتمكين مختلف فئات المجتمع من استخدام الخدمات الرقمية، مطالبا بالمضي قدما في استكمال مشروع نشر المناطق التكنولوجية في مختلف ربوع مصر في أسرع وقت ممكن بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة بكافة مستوياتها، فضلاً عن نشر الوعي المجتمعي بأهمية التحول الرقمي، وهو ما يساهم في تحقيق نقلة نوعية في المجتمع المصري عبر توطين التكنولوجيا في محافظات مصر المختلفة، وتوفير بيئة تشجع على بناء قدرات الشباب، والنهوض بصناعة وتصميم الإلكترونيات.

وفي 2019، كان « Cairo ICT»، على موعد مع التفرد من جديد، عندما أعلن الرئيس السيسي، وقتها في كلمته الانطلاق نحو التحول الرقمي عبر عددا من المشروعات والمبادرات لتحقيق الشمول المالي والتحول لمجتمع لا نقدي، موجها بالعمل على إطلاق منصة التجارة الرقمية لمصر وإفريقيا بالتعاون مع القطاع.

تم نسخ الرابط