رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

"الصحة محتاجة صحة".. والمخدرات سبب العنف الأسري والجرائم فى المجتمع وتحذيرات من انتشار مصحات بير السلم.. انتقادات حادة لوزير الصحة تحت قبة البرلمان .. ورئيس المجلس: قاعدين هنا للمغرب 

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، انتقادات حادة، موجهة للدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، خلال مناقشة عدد من الادوات الرقابية المختلفة ما بين طلبات احاطة واقتراحات برغبة وأسئلة، للوقوف على اسباب تردى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين فى مختلف المحافظات .

الصحة محتاجة صحة..والمخدرات سبب العنف الاسري والجرائم فى المجتمع وتحذيرات من انتشار مصحات بير السلم انتقادات حادة لوزير الصحة تحت قبة البرلمان

وحذر رئيس المجلس فى بداية الجلسة الأعضاء، من تجاوز الدقيقتين للتعقيب والا سيتم فصل الميكرفون عن النائب، موضحا انه سيتم عرض نحو 98 أداة رقابية موجهة إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان يعقبها رد الوزير على ما جاء بتلك المواجهة والانتقادات.

والبداية كانت من النائب الدكتور الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والذي أثار أزمة خريجى المعاهد الفنية للتمريض ن موضحا أنهم يمثلون نحو 80% من أطقم التمريض فى كل محافظات الجمهورية، مشددا على ضرورة تعديل قانون المهن الطبية .

ومن جانبه قال النائب عماد خليل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ، نعاني من ظاهرة غياب الطبيب عن الوحدات الصحية في قرى بني سويف ، جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان بحضور وزير الصحة د. خالد عبد الغفار ، أثناء مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة عن حالة الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية ، ونقص بعض الأجهزة والمستلزمات الطبية وآسرة العناية المركزة، وعن نقص عدد الأطباء وكذلك هيئة التمريض . وقال عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ، " الطبيب غير موجود من الأساس أو على فترات زمنية متباعدة ، أو مرة واحدة في الأسبوع ، و أضاف " وأحيانا يشرف على عدد كبير من الوحدات الصحية و يتنقل بينهم ليلبي احتياجات المواطنين .

كما حذر النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب، انتشار مصحات "بير السلم" لمواجهة الإدمان والتعاطي، مضيفا: تتسبب في زيادة معدلات الإدمان ولا تقدم العلاج المطلوب، إضافة إلى انتشار المخدرات المخلقة مثل الشابو، والأيس، وما تسببه من تهديد للشباب المصري، لافتا إلى ان مثل هذه الانواع المخدرات هي سبب تعدى الابناء على أهاليهم .

وأشار النائب، إلى أن أغلب الجرائم التي تقع ترتبط بتعاطي هذه المواد المخدرة، مطالبا بضرورة تخصيص عدد أكبر من المستشفيات لمعالجة المرضى، والتوسع في مواجهة حالات الإدمان، منتقدا أيضا تعامل الخط الساخن لوزارة التضامن الاجتماعي في مساندة المقبلين على العلاج.

وفى سياق متصل انتقدت النائبة إيناس عبد الحليم، عدم توحيد بورتوكولات علاج الأورام في مصر، واختلافها بين مستشفيات التأمين الصحي، والمستشفيات الجامعية، ومستشفيات وزارة الصحة، مضيفة" ان بروتكولات العلاج غير الموحدة فىالتأمين الصحي أو الامعات او بروتكولات المبادرات الرئاسية، مطالبة بضرورة اعادة عمل اللجنة القومية لعلاج الاورام لوضع بروتكولات موحدة كاليابق.

و من جانبها انتقد النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اداء وزار ة الصحة مضيفا ط الوزراة التي ترسي العدل بين المصريين لا فقير عارف يتعالج بسبب سوء الرعاية ولا الغني عارف يتعالج بسبب سوء ما يحدث في المستشفيات الخاصة وعدم الرقابة عليها، موضحاأن مستشفى صدر المحلة التي يتم ترميمها بمبلغ 40 مليون جنيه منذ 4 سنوات، وتم صرف 38 مليون جنيه حتى الآن، موضحا أنه يتم الضغط على مدير المستشفى للتوقيع بالاستلام.

وتابع إمام ، "مفيش أطباء ركزوا في المستشفيات الموجودة، أرجوكم ما تنبوش حاجة جديدة وفروا أطباء وممرضين احنا مش لاقيين أطباء ولا ممرضين المواطن يئن بسبب الصحة والتعليم".

تم نسخ الرابط