رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«الكتاكيت حركت الحكومة».. القصة الكاملة لأزمة مربي الدواجن وجهود مجلس الوزراء لحلها.. لايف عبر «فيسبوك» فجر الأزمة.. ورئيس شعبة الدواجن: الصناعة بتضيع والقرارات الجديدة أنقذت بيوتنا من الخراب

أزمة إعدام الكتاكيت الأخيرة
أزمة إعدام الكتاكيت الأخيرة

«إعدام الكتاكيت حية لعدم وجود علف» مقطع فيديو أثار تفاعلا واسعًا عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي منذ عدة أيام، ليكشف عن واحدة من أكثر الأزمات تهديدًا لصناعة الدواجن في مصر.

وأصبحت أزمة نقص الأعلاف تهدد بخروج عدد كبير من المربين وصغار المربين من منظومة قطاع إنتاج الدواجن والبيض، نتيجة عدم وجود الأعلاف أو ارتفاع أسعارها.

الصناعة تنهار

علق عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، على واقعة اتجاه أحد مربي الدواجن لـ «إعدام كتاكيت» على الهواء مباشرة، قائلا «أنا أّسف على هذا المنظر لكن المشكلة الأساسية إن الراجل ده معندوش علف وممعهوش يجيبه.. ياعني أنا أروح أقول للراجل مينفعش اللي بتعمله هيقولي حل الموضوع أقوله مش عارف هيقولي خلاص أنا حر».

وأضاف السيد، في تصريح خاص لـ«بصراحة»، أن أصل الأزمة في تجارة الدواجن هو نقص العلف والمواد المتداخلة في تصنيعه «الذرة – فول الصويا» نتيجة قرارات وقف الاستيراد، متابعا «عندنا عجز كبير في صناعة قوية كانت بتمتلك الاكتفاء لكن حاليا اللي بيربي بيعدم عشان مش لاقي يأكل الكتاكيت ولو استمرت الأزمة هتتكرر الصورة ونشوف فيديوهات تانية لإعدام الكتاكيت».

التخلص من الكتاكيت

وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن صناعة الدواجن توفر 75% من احتياجات المصريين للبروتين وهي أحد أهم الصناعات الغذائية التي من المفترض الاهتمام بها، لكن على العكس انحدرت بسبب تراخي المسؤولين في إيجاد حلول لأزمة غلاء وندرة الأعلاف رغم تحركات الشعبة ومراسلتها لجميع الجهات التنفيذية.

وشدد السيد، على ضرورة إصدار الحكومة لقرار سيادي في أسرع وقت ممكن للإفراج عن جميع شحنات الأعلاف الموجودة بالموانئ المصرية بجانب توفير الدولار اللازم لإنقاذ الصناعة، مضيفا «احنا روحنا لكل الجهات عشان ننقذ الوضع ولو الموضوع متحلش دلوقتي الأزمة هتتفاقم والصناعة هتدخل في نفق مظلم وهيترتب عليها طبعا زيادة الأسعار في الدواجن واللحوم والبيض وكل حاجة».

تدخل الحكومة

الاجتماع الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، كشف الحقائق وبحث حل مشكلة نقص الأعلاف فى السوق المحلية الخاصة بصناعة الدواجن، وذلك بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس مصطفى الصياد، نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، والمهندس محمود العنانى، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، والدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس الاتحاد، وعدد من أعضاء الاتحاد وصغار المربين.

وهو ما كان له مردور ايجابى للغاية على كافة اطراف صناعة الدواجن، حيث توجه الاتحاد العام لمنتجى الدواجن بالشكر للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير زير الزراعة، ونائب وزير الزراعة، والدكتور جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، على ما تم باجتماع اليوم، حيث تم الإفراج عن كميات من بذرة فول الصويا المخزنة فى الموانئ المصرية.

أضاف الاتحاد، أنه تقرر تكرار هذه الإفراجات أسبوعيا من أجل دعم العملية الإنتاجية، والقضاء على السوق السوداء بصورة نهائية، وقد تم اليوم بالفعل الإفراج عن مستندات بقيمة 44 مليون دولار من بذرة فول الصويا، ما يعادل أكثر من 60 ألف طن، وسوف تستمر الإفراجات بصورة أسبوعية لمستندات الذرة والصويا.

وذكر الاتحاد، أن رئيس الوزراء أكد اهتمامه الكبير فى صناعة الدواجن والحفاظ عليها والتى حققت الاكتفاء الذاتى من البيض والدواجن وتوفر احتياجات المصريين.

ووجه رئيس مجلس الوزراء وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى بأن يكون هناك تنسيق أسبوعى مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعيا؛ حتى يتسنى إحداث الاستقرار المطلوب للأسواق، مع ضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التى سيتم الإفراج عنها أسبوعيا.

كما وجه مدبولى بالعمل على التوسع فى الزراعة التعاقدية، خاصة محصول فول الصويا؛ مشيرا إلى أن لدينا حاليا تقاوى تكفى لزراعة نحو 150 ألف فدان، وبالتالى يجب أن يتم تشجيع المزارعين على التوسع فى زراعته، مع مراعاة أن يتم التنسيق مع الاتحاد عبر الزراعة التعاقدية؛ لضمان توريد هذه الزراعات إليهم.

لدينا اكتفاء ذاتي بنسبة 100%

كشف الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، حقيقة ارتفاع أسعار الدواجن و البيض خلال الفترة المقبلة، بعد إعدام بعض الكتاكيت.

وقال نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن الحكومة تدخلت بسرعة، وهناك أخبار سارة، بشأن أسعار الدواجن، فسوف تنخفض فى الفترة المقبلة، ولن يكون هناك ارتفاع.

وتحدث عن عدم توافر الدواجن فى الفترة المقبلة، وأكد أن لدينا اكتفاء ذاتي بنسبة 100%، وأن صناعة الدواجن فى مصر كبير جدًا، و الانتاج وصل لـ مليار و 500 مليون دجاجة فى العام، وأكثر من 13 مليار بيضة.

التخلص من الكتاكيت

وأشار خلال مداخلة هاتفية على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية آية جمال الدين إلى أن الجميع يجب أن يطمئن، وأنه فى الفترة من 2010 لـ 2020، تم تحقيق نجاحات أكثر من 60%، وفى 2030 سيكون هناك زيادة جديدة فى إنتاج الدواجن.

ولفت إلى أن الجميع شاهد الأزمة الأخيرة بشأن نقص الأعلاف، وكان التحرك سريع من قبل الحكومة، واتخاذ قرار بالإفراج عن بعض الأعلاف الخاصة بالدواجن.

تم نسخ الرابط