رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد أزمة سيد عبد الحفيظ.. البرلماني عماد خليل يتقدم بطلب إحاطة بشأن كيانات وهمية تمنح الدكتوراة الفخرية

تقدم النائب عماد خليل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بطلب إحاطة للدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن وجود عدد من الكيانات غير الرسمية والجامعات الوهمية التي تصدر عدد مما يسمى بالدكتوراة الفخرية ومنحها لعدد من الأشخاص الذين يستغلوا هذه الألقاب دون وجه حق، بالإضافة لاستغلال بعض تلك الكيانات لجهل عدد من المواطنين بها والحصول على مبالغ مالية في سبيل الحصول على تلك الألقاب الوهمية.

جاء ذلك استنادا وعملا بحكم المادة 134 من الدستور والمادة 212 و213 من اللائحة للمجلس.

سيد عبد الحفيظ السبب

ويأتي طلب الإحاطة المقدم داخل مجلس النواب، تماشيا مع إعلان النادي الأهلي، مطلع الأسبوع الماضي، منح جامعة ديلفورد الأمريكية الخاصة LLC، الدكتوراه الفخرية للكابتن سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي، مرجعًا السبب إلى تقدير المجهودات الكبيرة وخدمات سيد عبد الحفيظ في مجال إدارة الشئون الرياضية، مؤكدًا أن وفد الجامعة سلم شهادة الدكتوراه باللغتين العربية والإنجليزية للكابتن سيد عبد الحفيظ، بالإضافة إلى درع الجامعة. بإجراء بحث عن الجامعة، وُجد أنها جامعة وهمية تمارس نشاطها من تركيا منذ عام 2021، وتعتمد فقط على موقع إلكتروني لمنح الشهادات بأسعار مختلفة.

وبين الموقع الإلكتروني لجامعة ديلفوورد الخاصة استمارة طلب الحصول على "شهادة مهنية - دبلوم ماجستير دكتوراة"، موضحا أن الجامعة تأسست بموجب ترخيص من الحكومتين الأمريكية والكندية، وتهدف لأن تكون واحدة من الجامعات الرائدة، من خلال تقديمها لعدد من البرامج الدراسية والدرجات العلمية كالبكالريوس والماجستير والدكتوراة، بمعايير أكاديمية ومهنية دولية .

وخلال المعلومات عن الجامعة، كشف الموقع الإلكتروني، أنها معتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية، ووزارة الخارجية الأمريكية وكاتب العدل الأمريكي، والخارجية الكندية وكاتب العدل في كندا وحاكم مقاطعة كيبيك، وهو ما لم يتم توثيقه من جهات أخرى.

وجاءت تكاليف البرامج الدراسية بالجامعة كالتالي: «تكاليف الدبلوم المهني العالي 250 دولار، تكاليف البكالريوس المهني 300 دولار، تكاليف الماجستير المهني 400 دولار، تكاليف الدكتوراة المهنية 600 دولار». وبالتحقق من خلال سجلات الجامعات الأمريكية اتضح عدم وجود أي جامعة في الولايات المتحدة تحمل هذا الاسم، على الإطلاق ولا تواجد لها في الولايات المتحدة أو كندا، فضًلا عن أنه لا توجد شخصية مشهورة واحدة أعلنت أنها حصلت على مثل تلك الشهادة من جامعة بهذا الاسم.

محمد رمضان يقع في الفخ

ووقع النجم محمد رمضان، في ذات الفخ عندما عن حصوله على الدكتوراة الفخرية في التمثيل من قبل المركز الثقافي الألماني في لبنان، قبل أن يتم الكشف عن وهمية المؤسسة المانحة للشهادة وعدم أحقيتها في إهداء وتوزيع الدرجات العلمية دون دراسة أو تخصص، إلى جانب استغلالها لعدد من رجال الأعمال والمشاهير ماديا مقابل تلك الشهادات المزيفة.

تم نسخ الرابط