رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

طومان باي وعثماني ومحارب.. محمد الجزيري مدرس يقدم التاريخ لطلابه بطريقة مختلفة.. تجسيد حي لشخصيات الملوك لتبسيط المادة.. ويؤكد: ليست المرة الأولى وكل العالم بيعمل زيي

مدرس يرتي زي طومان باي
مدرس يرتي زي طومان باي

انتشرت منذ ساعاتصورة لمدرس مادة الدراسات الاجتماعية يدعي محمد الجزيري، الذي ظهر خلال الصوروسط طلابه في مدرسة بمحافظة الجيزة،مرتديًا القباء، ومتزينًا بالبردة، وواضعًا الخوذة على رأسه، وبيده الدرع، يتحرك كالملوك يمينًا ويسارًا، وفي الخلفية توجد خريطة العالم, ليتضح أن السبب وراء ملابسه الغريبة هو حبه لشرح مادة التاريخ لطلابه بهذه الطريقة من أجل تبسيط المعلومة لديهم, أثناء درسه للصف السادس الابتدائي عن الصراع بين المماليك والعثمانيين.

لكن من هو محمد الجزيري وماهي قصته؟

محمد الجزيري هو مدرس تاريخ حصل منذ 3 سنوات على ماجستير في الحضارة الإسلامية من جامعة الأزهر، يعمل حاليا مدرس في مدرسة الأرض المخضرة الدولية، وأوضح الجذيري من خلال تصريحات صحفية أنالفكرة جاءت عندما قرر أن يتبع فكرة جديدة فى توصيل المعلومة لطلابهمن أجل معايشة التاريخ, مؤكدا أنهم قاموا من قبل بعمل مسرحية محمد علي أثناء حكم مصرمصر واشترك بها الطلاب.

سعادة الطلاب الهدف الأساسي

وأوضح الجزيريأنه يتبع هذه الطريقة مع الأطفال أصحاب الأعمار الصغيرة، فيرتدي ملابس الملوك، ويتصرف مثلهم، ويدمج الطلاب ويربط وجدانهم بالعصر الذي يتحدث عنه، أو السطان الذي يقدم شخصيته، لكنه أكدأن الأمر ليس بالضرورة أن يجسد كل حصة شخصية معينة، حتى لا يتحول الموضوع إلى ملل، وهو ما يتنافى مع الفكرة من محاولاته تلك, فهدفه الأساسي هو سعادة طلابه.

وأكد الجزيري، أن الأمر بالنسبة لهليس مجرد وظيفة بل هو من محبي التاريخ والبلاد، فكان من أوائلالذين نظموا حفلات للأماكن التاريخية للطلاب، بما يتناسب مع مناهجهم، لربط أذهانهم بتاريخ بلادهم، وعودتهم للهوية, وأن فكرة تشخيص الشخصيات التاريخية تعد نوعًا من الاستراتيجيات الفعالة لتوصيل المعلومات التاريخية بشكل مختلف؛ حيث يشارك الطلبة في نهاية الحصة بالإجابة عن ورقة أسئلة تتضمن أهم نقاط العرض الذي تم تقديمه أمامهم في الحصة.

ويذكر أن المدرس محمد الجزيري كان قد نشر الصور عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك” واستطاعت أن تنال على إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعيمؤكدين على انبهارهم بالفكرة الجديدة بالنسبة إلى الطلاب لمعرفة التاريخ بطريقة سلسة وممتعة, وكتب محمد الجزيري على الصور التي نشرها: في محاولة جديدة ليرى الطلاب التاريخ من إحدى نوافذه، قُمت بتقمص شخصية "طومان باي"؛ لأحكي للطلاب قصة دولةالمماليكوكيف كانت نهايتهم.

وعن انتشار صوره بطريقة واسعة قال: انتشرت صورتي وأنا بشرح درس للصف السادس الابتدائي عن الصراع بين المماليك والعثمانيين واللي ارتديت فيه زي تاريخي يعبر عن " طومان باي" والحقيقة مكنتش متوقع الانتشار الرهيب للصورة لأني بعمل كده من ٣ سنوات وعملت مسرحية محمد علي وشارك فيها الطلاب وعملت دور عمر مكرم .

وكشف عن سبب اختيار فكرة الشخصيات, قائلا: وعن سبب اختيار فكرة الشخصيات واللي طبعًا أكتر من مدرس عملهم قبلي منهم : أ.محمد أبو الدهب في2015 وأ.محمد العسكري واتعملت في مدارس خاصة في الدقهلية وأسيوط وغيرهم كتير . وبالرغم من أن موقع Brightside اعتبر في عام2016أن صورة مدرسة التاريخ وهي بترتدي زي المصريين القدماء أنها من أهم 14معلم في العالم بيبتكر في حصته .

وتابع: انتشرت صورة مدرس في فرنسا يرتدي زي محارب من العصور الوسطى وأد إيه المُعلم ده حاز احتفاءكبير في الصحف الأوربية ، واحتفالات بيه في مصر وفضلنا :نمصمص شفايفنا" ونقول هما دول المدرسين اللي بجد.

تم نسخ الرابط