رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حسام موافي للمدخنين: "معاك فلوس تشيل ورم في الرئة"

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من عواقب التدخين، مشددًا على أنه يسبب العديد من الأمراض التي تؤثر على وظائف الجسم، وتضعف الحالة الصحية للمدخن.

قياس الأكسجين

وأشار الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه "ربي زدني علما"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة، إلى ضرورة قيام المدخنين بقياس نسبة الأكسجين داخل الجسم بصورة دورية، وأخذ جلسات أكسجين للحفاظ على نسبة الأكسجين المطلوبة في الجسم، تجنبًا للآثار السلبية الناتجة عن التدخين.

آثار التدخين في الجسم

وقال أستاذ طب الحالات الحرجة، إن الله منحنا جسم سليم وخالٍ من أي أمراض، ولكن "المدخن معه فلوس يشرب سجائر ويقوم بعد ذلك بإجراء العلميات المختلفة الناتجة عن التدخين"، وحذر من خطورة الاستمرار في التدخين وتأثيره السلبي على الصحة، كما أن الله سيحاسبنا على التدخين والأمراض التي نتجت عنه.

أول أسباب النهجان

وتابع الدكتور حسام موافي، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالنهجان، وتختلف حسب الإصابة المسببة، موضحًا أن النهجان عرض خطير للغاية، وينتج عادة بسبب التدخين، أو التهاب الرئة، أو هبوط في معدل نبضات القلب، بالإضافة إلى تأثر المصاب بالحالة النفسية.

ضيق التنفس والارتجاع

وتابع أنه يجب إجراء تحاليل لمعرفة وظائف الرئة والقلب عدم تأثيرهما بأي أمراض، حيث يمكن الإصابة بمرض الضيق التنفسي أو الارتجاع حيث يؤدي إلى النهجان، ولافتًا إلى أن هناك مشاكل نفسية تؤدي للنهجان وتحتاج إلى طبيب نفسي.

وحث موافي جميع الأطباء على إجراء الكشف على المريض بـ "السماعة" دون الاكتفاء بالأبحاث الطبية والعملية.

تم نسخ الرابط