رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مكالمات سرية لزعماء 15 دولة فقط .. كيف عرف العالم خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية؟

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

أعلنت وسائل إعلام بريطانية، مُنذ قليل، عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر ناهز 97 عامًا وذلك بعد معاناتها من أمراض الشيخوخة، بعد يوم من ظهورها مستندة على عصا، وبعدها أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية عن تولي الملك تشارلز خلفًا لها.

جسر لندن سقط

وكان أطباءقصر باكنجهامالملكي، أبدوا اليوم، قلقهم بشأن الحالة الصحية للملكة، الذين قرروا وضعها تحت الملاحظة الطبية، بمكان إقامتها في بالمورال، وفق ما أعلنه القصر الملكي.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية في 2017 تقريرًا حول الخطة الدقيقة التي وضعتها السلطات البريطانية في حالة وفاة الملكة اليزابيث الثانية،إذ تشير الخطة إلى إبلاغ رئيسة الوزراء أولا من قبل المسؤولين، بأن «جسر لندن سقط»، وهي العبارة التي تدل على وفاة الملكة، لتبدأ بعد ذلك عملية دقيقة لإتمام الإجراءات المعدة مسبقا لمراسم الجنازة.

مركز العمل العالمي

وأخطر «مركز العمل العالمي»، التابع لوزارة الخارجية البريطانية، والموجود في مكان سري في لندن، 15 حكومة خارج المملكة، تتزعمها الملكة البريطانية، ويتبع ذلك 36 دولة، وزعماء دول الكومنولث الأخرى حول العالم.

ثم ينشر الخبر إلى قادة العالم، وبعدها بسرعة إلى عامة الناس، ويتم تسليم الرسالة على شكل سبق صحفي إلى وكالة «أسوشيتد برس»، ومن ثم إلى جميع وسائل الإعلام العالمية الأخرى في وقت واحد.

فور وفاة الملكة، يصبح الأمير تشارلز، أكبر أبناء الملكة مع الأمير الراحل فيليب، ملكا تلقائيا، بينما ستصبح زوجته كاميلا ملكة، إذا لا يمكن أن يحدث فراغا في هذا المنصب.

حداد لمدة أسبوعين

ثم سيجتمع المجلس الخاص للمملكة المتحدة في اليوم التالي لوفاة الملكة، ويثبتون رسميا تشارلز على عرشه، ورغم ذلك، يجب الانتظار بضعة أشهر على الأقل بعد وفاة الملكة، لإقامة حفل التتويج، حيث إن حفل تتويج الملكة إليزابيث، لم يحدث إلا بعد مرور أكثر من عام على وفاة والدها.

وستدخل المملكة المتحدة بعد ذلك، فترة حداد لمدة أسبوعين قبل أن يتم دفنها، ستعرض جثة الملكة في قصر وستمنستر مدة 23 ساعة في اليوم، ولن تقام الجنازة إلا بعد 10 أيام من وفاتها.

تم نسخ الرابط