رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالفيديو.. فرنسا أمام خيارين لمواجهة "سلاح بوتين"

الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي
الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي

من جديد أوقفت روسيا من إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 لمدة ثلاثة أيام، وقد خفضت غازبروم عدةَ مراتٍ تدفقات الغاز عبر نورد ستريم 1، مرجعةً ذلك إلى مشكلات فنية وهو ما تصفه ألمانيا بأنها إجراءاتٌ مسيسةٌ لبث حالة من عدم اليقين ورفعِ الأسعار في ظل الحرب في أوكرانيا.

وتشكل روسيا حوالي ثلثِ إمدادات الغاز لألمانيا وخفضت موسكو بالفعل من الإمدادات عبر نورد ستريم 1 إلى 40 بالمئة من قدرته الاستيعابية في يونيو وإلى 20 بالمئة في يوليو.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أن وزيرة الطاقة الفرنسية، طمأنت المواطنين، بأن قطع الغاز الروسي عن باريس لن يشكل خطرا كبيرا عليها، وأن باريس استطاعت الوصول بعتبة الغاز لفصل الشتاء المقبل إلى نسبة أكثر من 90%، ومن المتوقع أن تصل لنسبة 100% شهر نوفمبر المقبل.

كما أن هناك مخاوف لدى الدول الأوروبية من المنظور البعيد، بشان توفير الغاز، والبحث عن سوق أخرى بديلا عن السوق الروسية، موضحا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم الغاز، كسلاح في الحرب وعملية استفزازية كبرى للضغط على أوروبا.

وأشار التقرير، إلى أن فرنسا من المحتمل أن تغير في مصارد الغاز خلال الفترات المقبلة، والاعتماد على الغاز الحيوي والغاز الأخضر، وهي دولة رائدة فه، مع الاعتماد على الطاقة المتجددة لكن بنسبة 3% حتى الآن.

تم نسخ الرابط