الأربعاء 28 سبتمبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

كندة علوش تنافس بفيلم "نزوح" في المسابقة الرسمية بمهرجان لندن السينمائي

كندة علوش في كواليس تصوير فيلم نزوح  موقع بصراحة الإخباري
كندة علوش في كواليس تصوير فيلم نزوح

 

اختارت إدارة الدورة الـ66 من مهرجان لندن السينمائي فيلم نزوح للمخرجة سؤدد كعدان، وبطولة الفنانة السورية كندة علوش، للمنافسة في المسابقة الرسمية، لتعود سؤدد إلى مهرجان لندن بعد أربع سنوات من عرض فيلمها يوم أضعت ظلي، وتقام الدورة القادمة خلال الفترة من 5 وحتى 16 أكتوبر، وسوف يتم الإعلان عن برنامج المهرجان يوم 1 سبتمبر المقبل.

 

يأتي هذا الإعلان بالتزامن مع استعداد نزوح لعرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي أيام 3 و4 سبتمبر المقبل، حيث ينافس في مسابقة Orizzonti Extra.

 

 

 

تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة "هالة زين" ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر "نزار العاني" الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة "كندة علوش" على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز "سامر المصري" الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

 

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفي مهرجان كان السينمائي فاز بجائزة تلفزيون ARTE، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعمًا من تورينو فيلم لاب ومؤسسة الدوحة للأفلام، معهد الفيلم البريطاني (منحة تمويل الياناصيب الوطني).

 

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، وهو من إنتاج شركة زجل للإنتاج (سؤدد كعدان)، و شركة بيركلي ميديا جروب ( يو فاي سوين) و يشارك في الانتاج أكس نيلو ( مارك بوردور) ، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار، وتتولي شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، فيما تتولى شركة MK2 مبيعات الفيلم بأنحاء العالم. بينما توزعه في فرنسا شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من خلال FILM4، وStar Collective.

Go to top of page