رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خالد الجندي: "الناس بقت تخاف من قراءة الفاتحة على حد مريض وتقولك ليه يا عم هو مات"

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن العرب قديما إذا كانوا يريدون السفر يأتون بقفص بداخله طائرا ويفتحون باب القفص فإذا طار الطائر ناحية اليمين فيسافرون، وإذا طار ناحية اليسار لا يسافرون، وكذلك في الجواز والتجارة، وهذا ما يسمى التطير.

خالد الجندي: التطير هو الإيمان بالشؤم والبخت بطريقة عشوائية

وأشار الجندي،خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن التطير هو الإيمان بالشؤم والبخت بطريقة عشوائية، موضحا أن أهل القرية كانوا يقولون للأنبياء (إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ)، لافتا إلى أن الأنجاس والمشركين يتشاءمون من أهل الطاعة.

خالد الجندي:الناس تتشاءم من رجال الدين وأهل القرآن

أشار: “يقولك يا عم ده شيخ هيجيب لنا الفقر، بعض الناس تتشاءم من رجال الدين وأهل القرآن، لدرجة أن الناس لما تسمع قرآن في بيت النهاردة تقول مين اللي مات.. القرآن بقى علامة عند بعض الناس أن في ميت، تخيل إنك تروح لواحد صاحبك مريض فتقول نقرأ له الفاتحة يا جماعة، يقول لك إيه يعم هو مات”.

أردف: “آيه (إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ) بقينا بنعملها في حياتنا قراءة الفاتحة بقت شؤم عند بعض الناس، تعالى لواحد قول له أنا هقرأ عليك الفاتحة النهاردة، يقول لك أعوذ بالله أنت شايفني جثة، هي دي الكارثة.. دا أنا في مرة أخويا العزيز الشيخ رمضان عبد المعز كان مسافر قلت ربنا يرحمه الدنيا اتقلبت الله يرحمه بقت علامة نهاية على الموت”.

تم نسخ الرابط