رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«مدة واختصاصات».. ما الفرق بين محافظ البنك المركزي والقائم بأعماله؟

حسن عبد الله
حسن عبد الله

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين حسن عبد الله، رئيس البنك العربي الإفريقي سابقا، قائما بأعمال محافظا للبنك المركزي خلفا لـ طارق عامر.

وقدم الرئيس السيسي الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزى، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار فى منصبه.

وأصدر الرئيس السيسي قرارا جمهوريا بتعيين طارق عامر مستشارا لرئيس الجمهورية.

ويأتي السؤال هنا ما الفارق بينمحافظ البنك المركزي والقائم بأعماله؟

فقد أكد الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي وخبير الأسواق الماليةأنه وفقًا للدستور كان من المقرر أن يتم لكي يتم تعيين محافظ البنك المركزي من خلال رئيس الجمهورية، الذي يقوم بتعيينه ثم يتم عرض القرار على البرلمان الذي يقوم بالموافقة على قرار رئيس الجمهورية من عدمه، وفقًا للجهات السيادية المستقلة.

وتابع النحاس في تصريحات خاصة لـ بضراحة، أوضح أنه في حالة أن البرلمان قد أنهى دورته التشريعية فان ذلك يستدعي الدعوة إلى اجتماع طارئ لمجلس النواب، وهو الامر الغير محتمل لأنه قد تم دعوته إلى اجتماع طارئ خلال التعديل الوزاري، فبدلا من دعوة البرلمان للانعقاد بشكل دوري، لذا يتم اللجوء الى تعيين القائم بأعمال، لحين عقد البرلمان وليباشر القائم بالأعمال كل صلاحيات واختصاصات المحافظ المعين لكن لمدة عام فقط.

الدكتور وائل النحاس
الدكتور وائل النحاس

وحول القائم بالأعمال ومحافظ بنك المركزي المعين بالموافقة البرلمانية، صرح النحاس أنها هي نفس الاختصاصات ولا تفرق عن غيرها وتظل أمامه نفس المسؤوليات ونفس الادوات والصلاحيات التي يمكن تتخذ بها القرارات.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن القرار التعيين وقائم باعمال محافظ البنك المركزي يأتي لخدمة تحت الاختبار الوضع تحت الاختبار و رؤية وتقييم تجربته اذا كانت ناجحه ام ام يحتاج الى التغيير بدلا من بدء التعيين لمدة أربع أعوام مشيرا الى ان اذا ما قرر رئيس الجمهورية تعيين محافظا للهيئات والجهات السيادية لمده اربع اعوام فان ذلك يقتضي أن يأخذ مدته كاملة إلا إذا قرر الاستقالة مثلما حدث مع المهندس طارق عامر الذي قدم استقالته لرئاسة الجمهورية قبل عام وأكثر من انتهاء فترة ولايته كمحافظ المركزي.

تم نسخ الرابط