رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«نموذج لقضايا الشباب»؟.. علي جمعة يمتدح فيلم «إنذار بالطاعة» لمحمود حميدة

علي جمعة
علي جمعة

وجه الدكتورعلي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء فيالأزهرالشريف، نصائح للشباب والأهل بعد انتشار الجرائم المروعة مؤخرًاباسم الحب.

وقالعلي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، إن هذا الأمر مرده إلى الأعمال الدرامية ، فالدراما مهمة جدا لتعديل تلك السلوكيات وتغيير المفاهيم، مستشهدا بفيلم "إنذار بالطاعة" بطلوة الفنان محمود حميدة والفنانة ليلى علوى.

وأشار إلى أن هذا الفيلم، يعالج مشكلة مشابهة لما يقع فيها كثير من الشباب اليوم، من قيام علاقة حب بين طرفين وتعسرهم في إتمام الزفاف، فكان الفيلم مؤثر للغاية.

وأشار إلى أنه لابد من معالجة قضايا الشباب وعرضها عليهم في أعمال درامية مصحوبة بالحلول، لتصحيح المفاهيم.

علي جمعة: الكتب والسيرة ليس فيها أي حديث عن اليمامة والعنكبوت في الهجرة

أكد الدكتورعلى جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن كتب السيرة الحلبية غير المسندة تضمنت الإشارة إلى موضوع اليمامة والعنكبوت على الغار خلال رحلة هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حين أننا لم نجد الكتب المسندة أو السيرة أي حديث عن اليمامة والعنكبوت.

الدكتور علي جمعة

لفت جمعة خلال حواره إلى برنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة "CBC" أن كُتاب السيرة النبوية على مستويات وليسوا على درجة واحدة وقلب شخص واحد من ناحية التوثيق، مشيرًا إلى أن موسى بن عقبة الذي يعتبر من كبار الأئمة وكتب في السيرة لكن للأسف سيرته ككتاب مكتمل لم تصل إلينا كاملة، ولو كان وصل كتابه لكان أصبح لدينا مرجع أساسي لتوثيق مفردات أحداث السيرة النبوية الشريفة بشكل موثق.

لفت "جمعة" إلى أن سيدنا عمر بن الخطاب حين وضع تقويم للتاريخ وضعه ببدء الهجرية النبوية، ولم يضعه بشهر رمضان مثلًا أو الحج الأعظم للنبي، مشيرًا إلى أن الهجرة هي انتقال من مكان لآخر وفيها حركة وإيجابية وتمت في عهد كثير من الأنبياء وليس النبي محمد فقط ولها حكمة وليست حركة عشوائية.

رأى أن النبي أراد توسيع المفاهيم، فالهجرة هي الإنتقال من مكان لآخر، فهذا معناها الضيق، والهجرة في معناها الواسع هي من هجر ما نهى الله عنه.

تم نسخ الرابط