رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«هتعمل زي روسيا؟».. الصين تبدأ مناورات عسكرية قرب تايوان وسقوط 5 صواريخ بمنطقة اليابان البحرية

بدأت القوات الصينية رسميا أربعة أيام من التدريبات العسكرية حول تايوان بعد ظهر الخميس بالتوقيت المحلي ، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكينانسي بيلوسي المثيرة للجدلللجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي في الفترة من 2 إلى 3 أغسطس.

أزمة تايوان

حذر جيش التحرير الشعبي الصينيالأسبوع الماضي من أنه لن "يتراجع" إذا سافرت بيلوسي إلى تايوان.من خلال القيام بذلك ، أصبحت أكبر مسؤول أمريكي منتخب تزوره في ربع قرن.

أكدت وزارة الدفاع التايوانية اكتشافصواريخ صينية بعيدة المدى تمإطلاقها في حوالي الساعة 1:56 مساءً بالتوقيت المحلي (1:56 صباحًا بالتوقيت الشرقي).وقالت الوزارة إن الدفاعات الصاروخية للجزيرة جاهزة.

وقال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن ، جيك سوليفان ، لـ NPR قبل بدء التدريبات إنالتدريباتستؤدي إلى "مخاطر وتحديات" غير ضرورية.وقال إن البيت الأبيض كان يتواصل مع كل من بكين وتايبيه لتجنب سوء التقدير.

التواطؤ بين الولايات المتحدة وتايوان

وقالت وزارة الدفاع الصينية ، التيوعدتالأسبوع الماضي بالرد إذا زارت نانسي بيلوسي تايوان ، إن تجاربها الصاروخية يوم الخميس كانت تهدف إلى ردع "التواطؤ" بين واشنطن وتايبيه.

وأوضحت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت إن رحلة رئيس مجلس النواب إلى الجزيرة التي تزعم الصين أنها بين 2 و 3 أغسطس كانت "استفزازًا سياسيًا خطيرًا".وأضافت أن الوفد الديمقراطي في كاليفورنيا "أضر بشكل خطير بالعلاقات بين دولة وأخرى وجيش إلى آخر بين الصين والولايات المتحدة".

وأفاد البيان أن القوات الصينية أجرت عمليات في البحار والسماء حول الجزيرة ، تضمنت تجارب صاروخية دقيقة في عدة مناطق بحرية قبالة الموانئ الرئيسية في تايوان.واضافت ان الضربات الصاروخية كانت بمثابة "ردع جاد ضد التواطؤ بين الولايات المتحدة وتايوان".

تدريبات عسكرية صينية

ويجادلالمسؤولون الصينيون بأنالرئيس جو بايدن كان بإمكانه منع بيلوسي من السفر إلى تايوان ، وهي الزيارة التي جعلتها أكبر مسؤول أمريكي منتخب تطأ قدمه الجزيرة منذ 25 عامًا.وقال البيت الأبيض ، الذي أشارت التقارير إلىمعارضةسفر المتحدث المحفوف بالمخاطر ، إنه لا يتمتع بسلطة في الكونغرس.

وفقًا لمسؤولين أمريكيين ، فإن سياسة واشنطن المتمثلة في عدم دعم استقلال تايوان الرسمي لم تتغير.

تم نسخ الرابط