رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

القصة الكاملة لأزمة نحر شواطئ الساحل الشمالي.. عمرو أديب يقتح الملف.. وتقارير تشير إلى دور ميناء مراسي اليخوت المملوك لشركة إعمار في الكارثة البيئية

أرشيفية
أرشيفية

أصبحتمشكلة نحر شواطئ الساحل الشمالي، مشكلة بيئية طارئة تواجه المقصد الأول والأفضل للطبقة الوسطى في شمال البلاد، ويرجع السبب إلى عاملين أحدهما بيئي طبيعي، محدود الآثر، والآخر لمشروع ميناء المراسيلليخوت علىسواحلالبحر المتوسط، خاصة بالقرب من خليج وشاطئسيدي عبد الرحمن.

ظاهرة نحر شواطئ سيدي عبد الرحمن

تواجه شواطئ سيدي عبد الرحمن كارثة كبرى تهدد بزواله، بعد عمليات التنمية في مجتمع مراسي مما أسفر عن انخفاض كمية الرمال المتراكمة على الشاطئ، وزاد الأمر سوءًا عندما قررت قرية مراسي إنشاء مرسى لليخوت التابع لشركة إعمار مصر المملوكة لشركة إعمار الإماراتية، نظرا لما أحدثه من دمار بشاطئ خليج سيدي عبد الرحمن، ونحر بحرم البحر متسببًا في كارثة بحرية بسيدي عبد الرحمن والقرى المجاورة مثل الدبلوماسيين.

دور مشروع مراسي لليخوت في الكارثة

أكد الاقتصادي هشام عز العرب، أحد ملاك قرية الدبلوماسيين بجوار مشروع مراسي، أن الكثيرين حذروا من أضرار مشروع ميناء مراسي قبل تنفيذه، قائلا: "جيران كُثر ممن يفهمون في البيئة قالوا إن الدمار قادم بسبب بناء ميناء مراسي".

وأضاف هشام عز العرب، خلال تصريحات تليفزيونية، أن شاطئ سيدي عبد الرحمن تآكل عشر أمتار وغير معقول أن التغير المناخي سبب هذا الأمر في سنة واحدة فقط، مطالبة بمراجعة ترخيص بناء الميناء وهل تم وفق الرخصة أم مخالفين لها.

وتابع: "فى مخالفات كثيرة للرخصة وأجمل ساحل عندنا في مصر يتآكل ويضيع واحنا قاعدين نتفرج، ولازم الميناء يتقفل ويتعمل له أمر إزالة، ووزارة البيئة بسلطاتها تقفل وتزيل وتطبق غرامات، ونحر البحر يثير قلق سكان الساحل"، مؤكدا أن نحر الشاطئ ليس له علاقة بالتغيرات المناخية.

عمرو أديب:مشكلة قديمة لكن كانت لشؤاطئ صوتها واطي

أكد الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه الحكاية،أنالمشكلة ظهرت منذ عام 2017 ولكن كانت بدرجة بسيطة كما أنها بدأت بالحدوث في شواطئ "صوتها منخفض" أي لا يشتكوا بصوت عالي، ولكن هذا العام وجد سكان قرى مثل "دبليو" و"ستيلا" حجارة بدلًا من مياه البحر.

وأشار إلى أن هناك ثلاث أسئلة وهى: "ماذا حدث"، و"من السبب" و"كيف يمكن حل هذه المشكلة"، لم يتم الرد عليهم حتى الآن، وللإجابة عليهم نحتاج إلى جهتين واحدة داخلية وهى القوات البحرية وأخرى خارجية وهى بيوت خبرة أجنبية معقدة تتقاضى الملايين لكي ترد على هذا السؤال.

مشروع مراسي لشركة إعمار بين الغرامة والإزالة

وأوضح أديب أن قرية مراسي نفسها تعاني من مناطق حدث بها نحر، وظاهرة النحر موجودة قبل إنشاء ميناء اليخوت التابع لشركة إعمار، لافتًا إلى أنه في حال كانت شركة إعمار قد ارتكبت خطًا فيجب أن توقع عليها الغرامة أو يتم إزالة هذا المشروع، وإذا لم يكن صدر أي خطآ منهم فمن الممكن أن يكون المسئول؟.

ونوه إلى أنه من ضمن عقد شركة إعمار عمل ميناء لليخوت في مراسي، وهذا يعني أن المسؤولين في الشركة أعدوا الدراسات الخاصة بهذا المشروع وعلى دراية كاملة بما من الممكن أن ينتج عنه، مؤكدًا أن هذه الشواطئ ملك للدولة وليس ملك القرى السياحية لذلك أي تغيرات بيئية خطيرة مثل هذه يجب أن يتم التعامل معها.

وانتقد "أديب" التبسيط المخل للأزمة قائلًا: "أحنا مش بنعمل كدة علشان الناس تعوم"، مضيفًا أن هناك دراسة أعدها خبير مصري تشير إلى أن هناك ارتفاع في درجة حرارة المياه في البحر المتوسط وهذا ما يعني أن الموضوع معقد.

ما هو مشروع مراسي بالساحل الشمالي

مشروع مراسي من أشهر المشروعات فيالساحل الشماليفي مصر، افتتح في 2007 وبلغت تكلفة استثماراته بنحو 10 مليار جنيها كوجهة سياحية مميزة في ظل ما يتميز به المجمع من موقعه على الساحل الشمالي قرب مدينة الإسكندرية ومنطقة العلمين التاريخية، حيث يفصل بينه وبين العلمين الجديدة 10 كيلو متر فقط، و125 كيلو متر منمدينة الإسكندرية.

حيث يقع في المنطقة عند سيدي عبد الرحمن ومنطقة العلمين وتحديدا الكيلو 125 لطريق إسكندرية مطروح، وشاطئسيدي عبد الرحمنمن أروع شواطئالبحر الأبيض المتوسطفي هذه المنطقة و أكثرها تميزاً ورقياً بعدخليج رأس الحكمة.

ما حلنحر شواطئ الساحل الشمالي؟

أكد الدكتور صلاح حافظ، رئيس جهاز شئون البيئة الأسبق، أن ايقاف التكريك في الساحل الشمالي غير كافي إطلاقا لإنهاء أزمة نحر الشواطئ هناك، مشيرا إلى أن مشروع المارينا الجديدة هي السبب في أزمة نحر الشواطئ في الساحل الشمالي.

وأوضح الدكتور صلاح حافظ، في تصريحات تلفزيونية، أن النحر في بعض مناطق الساحل الشمالي أثر في التوازن البيئي الذي اشتهرت به هذه المناطق الساحلية، وفي نحر غير عادي يحدث في هذه المنطقة.

وأشار الدكتور صلاح حافظ، إلى أن التأثيرات البيئية للمشروع أثبتت مخالفات جسيمة في الرسوم التي تم الموافقة عليها قبل خمس سنوات، قائلا: "لازم نشوف الموافقة الأصلية المشروطة لمشروع المارينا وما تم حاليا، والمشروع ده يجب أن يتوقف وتزال أي مخالفات، والمتخصصون يعلمون جيدا أن نضوب الرمال في هذه المنطقة بسبب المارينا وليس لأي سبب آخر".

تم نسخ الرابط