رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

المالية: نستمر في مناقشاتنا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد

وزير المالية
وزير المالية

صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تواصل المناقشات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد.

قيمة قرض صندوق النقد الدولي الجديد

وأوضح معيط في تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر الشركة الأفريقية لإعادة التأمين بالقاهرة، الأربعاء، أن المناقشات مع صندوق النقد الدولي، تسير بخطى متسارعة وأنه تم قطع شوط كبير فيها.

ولم يحدد وزير المالية قيمة القرض الجديد من النقد الدولي، إلا أنه أكد أن برنامج الإصلاحات الهيكليةيسهم في جذب الاستثمارات المباشرة، مشيرًا إلى أن الصندوق أبقى على معدل نمو الاقتصاد المصري 5.9%، بينما خفضه للاقتصاد العالمي.

وأشار «معيط» إلى أن الأسواق العالمية حاليًا أوضاعها لا تسمح بطروحات جديدة من مصر للصكوك، ونحن في انتظار استقرار الأوضاع العالمية لطرح الصكوك، وستبلغ قيمتها ما بين 500 مليون دولار إلى مليار دولار.

وأكد على التزام الحكومة ببرنامج الطروحات بالبورصة بواقع 10 شركات أو يزيد خلال العام المالي الحالي.

أسبابقرض صندوق النقد الدولي الجديد

وكان قد أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أسباب لجوء مصر للحصول على قرض جديد من النقد الدولي،بأن َّالدولة المصرية عملت منذ عام 2016، على ملف إجراءات الإصلاح الاقتصادي للدولة، وكان من بين أهداف هذا البرنامج، تقليل المخاطر التي تواجه الاستثمار في مصر.

وأكدأنَّ مصر مرت بظروف صعبة؛ حيث شهدت ثورتين في 2011 ثم 2013، تلاها أوضاع اقتصادية صعبة جداً، وذلك حتى تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وضع على عاتقه إعادة بناء الدولة المصرية، لافتاً إلى أن الدور الأهم للدولة المصرية وقتها، كان ضرورة الإسراع بخطوة الإصلاح الاقتصادي، والنهوض بالبنية الأساسية اللازمة، على النحو الذي تستحقه مصر، لذا كان تركيز الدولة خلال الفترة السابقة قائماً على قيام الدولة بتنفيذ استثمارات حكومية ضخمة في بناء البنية الأساسية، سببت النهوض بهذه القطاعات وتحقيق الربط من خلال شبكة طرق جديدة.

وشددرئيس الوزراء علىأنَّ المرحلة الراهنة تشهد قيام الدولة المصرية بفتح المجال للاستثمار الخارجي والزيادة من مساهمة القطاع الخاص

تم نسخ الرابط