رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«القضية الفلسطينية هي قضية القضايا».. تعاون «مصري فرنسي» لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في القاهرة.. الأزمة الروسية الأوكرانية على طاولة المناقشات.. ما سر زيارة الرئيس السيسي لـ أوروبا؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

كشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، عن تفاصيل زيارة الرئيسعبدالفتاح السيسي، للعاصمة الفرنسية باريس، وجولته مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالإضافة إلى زيارته لصربيا، في مُداخلة هاتفية لبرنامج «مصر جديدة» مع الإعلامي والكاتب الصحفي ضياء رشوان.

أبرز تصريحات متحدث الرئاسة:

  • - جلسة مغلقة بين الرئيسين المصري والفرنسي لمناقشة حلول الأزمة الأوكرانية.

  • - التباحث حول تدعيم مسؤولية المجتمع الدولي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية للوصول لحلول سلمية.

  • - مناقشة تأثير الأزمات العالمية الراهنة على الطاقة والغذاء وارتفاع أسعار الوقود والغاز الطبيعي.
  • - فرنسا تقدر دور مصر في طرح حلول لأزمات دول المنطقة.
  • - إشادة فرنسية بدور مصر في تسوية الأزمة الليبية والوصول إلى مرحلة الانتخابات.
  • - مناقشة إمدادات مصر لأوروبا بالغاز الطبيعي.
  • - تعاون «مصري فرنسي» لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، الداعمة لاستراتيجية الدولة في استخدام الهيدروجين الأخضر.
  • - تزايد الاهتمام بالطاقة الجديدة والمتجددة، في ظل الأزمة العالمية الخاصة بالطاقة الأحفورية التقليدية.
  • - الرئيس الصربي، حرص على الاستماع لتجربة مصر، والنجاحات التي أجريت لدينا، خاصة في شبكة الطرق والنقل.
  • - الرئيس الصربي مهتم بنقل تجربة مصر في مجال الطرق لبلاده.
  • - القادة الأوروبيون لديهم حرص شديد على الاستماع إلى وجهة نظر الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتقديراته لكيفية الخروج من الأزمات الموجودة.
  • -القضية الفلسطينية هي قضية القضايا، وحلها من شأنه فتح آفاق كبيرة للغاية لم تعهدها من قبل لدول المنطقة من التعاون والسلام ونشر ثقافة السلام والتعاون والجميع سيشعر بها عندما تحل هذه القضية ويعاد للفلسطينيين كل حقوقهم.

القمة العالمية للمناخ

وتابع السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، انه تم الاتفاق على تكثيف التعاون الفترة المقبلة في عدة نقاط هامة خاصة في الطاقة الجديدة والمتجددة، مع قرب انعقاد القمة العالمية للمناخ في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسمرئاسة الجمهوريةبأن اللقاء شهد إجراء مباحثات بين الرئيسين، حيث رحب في مستهلها الرئيس الفرنسي بزيارة الرئيس إلى باريس؛ مؤكداً تقدير فرنسا لمصر على المستويين الرسمى والشعبى، واعتزازها بالروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين الصديقين، والتزام بلاده بدعم مسيرة العلاقات الثنائية المشتركة في مختلف المجالات على نحو بناء وإيجابي، ومشيداً في هذا الصدد بجهود الرئيس لصون السلم والأمن الإقليميين.

الأزمة الأوكرانية

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تطرق كذلك إلى الوضع الاقتصادي الدولي الصعب الناشئ عن الأزمة في أوكرانيا، خاصة على صعيد أمن الغذاء والطاقة في العالم، والتأثيرات السلبية غير المسبوقة التي شهدتها الأسواق العالمية بسبب الأزمة، حيث تم التوافق على أن الوضع الحالي يفرض على كافة الفاعلين الدوليين، التحلي بالمسئولية لإيجاد حلول وآليات عملية تخفف من تداعيات الأزمة على الدول الأكثر تضرراً،وأكد الرئيس في هذا السياق على رؤية مصر بأهمية إبقاء الباب مفتوحاً أمام الحوار والحلول الدبلوماسية من قبل كافة الأطراف المعنية.

تم نسخ الرابط