رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس وزراء العراق يعلن رفضه الدخول في أى حلف عسكري

مصطفى الكاظمي
مصطفى الكاظمي

أعلن مصطفي الكاظمي رئيس وزراء العراق الحالي، رفضه دخول دولته في أى حلف عسكري لمواجهة أى خطر محتمل، مشيراً إلى إجتماع الدول العربية لتكوين حلف ضد المشروع النووي الإيراني بغرض إيقافه.

رئيس وزراء العراق

وصرح الرئيس العراقي بهذه التصريحات، قبيل توجههإلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمةجدة مع الرئيس الأميركي جو بايدن وعدد من القادة والرؤساء العرب.

كما أوضح رئيس الوزراء العراقي،أن الغرض من تصريحاته هو عدم تهديد دول الجوار بأى شكل ممكن، مؤكداً على ضرورة التوافق مع جميع دول المنطقة.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن مع قادة الدول العربية في ثاني أيامه بالسعودية، على أن يناقش قضايا مختلفة، فيما يخص الامن القومي للمنطقة العربية والشرق الأوسط ككل.

وتوجه الرئيس الامريكى جو بايدن من قبل إلى إسرائيل، لمناقشة القضايا المختلفة فيما يخص الأمن القومى الإسرائيلىوطرق التصدى للخطر النووى الإيرانى.

وتتفق دول المنطقة، وتحديداً إسرائيل ودول الخليج على الخطورة الكبيرة للمشروع النووى الإيرانى، كما أكدت جميع الدول على ضرورة الوصول لإتفاق بمنع إيران من تصنيع الاسلحة النووية.

وصرح الأميركى جو بايدن على أن زيارته للمنطقة ليست فقط بغرض زيادة التعاون، وإنما كانت لتأكيد الوجود الأميركى فى المنطقة، وتصحيح أخطاء الإنسحاب من المنطقة من قبل.

وقرر الرئيس الأميركي زيارة فلسطين المحتلة، محاولاً إيجاد صيغة جديدة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتسويه الصراع الدئر بينهما.

وأظهر الجانب الفلسطيني ترحيبهبفكرة الفصل بين الدولتين، مؤكدا على ضرورة إقامة حدود بين الدولتين وفقاً لحدود 1967.

كما سعى الجانب الفلسطيني أيضاً لإستقبال الرئيس الأميركي بحفاوة كبيرة، نتيجة لجهوده الكبيرة في حل الصراع .

و شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على أحقية الشعب الفلسطيني في تكوين دولة ذات سيادة، وأوضح أمله الكبير في أن تشكل زيارته لفلسطيندافعاً كبيراً في تحقيق السلام بين الدولتين.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، سعيه التام لحل الصراع بين الدولتين، وتعد هذه المرة هى الأولى من نوعها، حيث أكد الرئيس الأميركي جو بايدن على رغبته في فصل الدولتين طبقاً لحدود 1967.

تم نسخ الرابط