رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بايدن يتعهد بتخصيص 100 مليون دولار لدعم المستشفيات الفلسطينية

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة بتقديم 100 مليون دولار إضافية لدعم المستشفيات الفلسطينية في القدس الشرقية، لكنه لم يقدم مقترحات جديدة لإحياء الحوار السياسي المتعثر بين القادة الفلسطينيين والإسرائيليين.

لقاء بايدن ومحمود عباس

ومن المتوقع أن يعيد بايدن تأكيد دعمه لحل الدولتين للصراع المستمر منذ عقود عندما يلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لكن لا توجد توقعات بأي انفراج سياسي كبير.

بينما اختتم بايدن المرحلة الأولى من رحلة إلى الشرق الأوسط قبل مغادرته إلى المملكة العربية السعودية ، زار مستشفى في القدس الشرقية وتعهد بتقديم 100 مليون دولار من المساعدة المالية والتقنية لعدة سنوات.

لكن المسؤولين قالوا إنه لن يقدم أي مقترحات جديدة إلى عباس ، الذي يشعر بخيبة أمل شديدة إزاء ما يعتبره إخفاق الولايات المتحدة في الوفاء بتعهداتها بشأن قضايا من بينها إعادة فتح قنصليتها في القدس ، التي أغلقها الرئيس السابق دونالد ترامب في القدس2019.

زيارةبايدن للسعودية

وقال مسؤول كبير في الإدارة. "هي حقائق عملية على الأرض ندركها جيدًا ، لذلك لم نتوصل إلى خطة من أعلى إلى أسفل ، لكننا قلنا دائمًا أنه إذا كانت الأطراف مستعدة للتحدث ، ونعتقد أنه ينبغي لها ذلك ، فسنكون هناك ، بجانبهم مباشرة”.

حتى قبل زيارته ، اتهم القادة الفلسطينيون إدارة بايدن بإعطاء الأولوية لدمج إسرائيل في ترتيبات أمنية إقليمية مع الدول العربية فوق مخاوفهم ، بما في ذلك تقرير المصير ومواصلة بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

رفض مسؤولو إدارة بايدن الاتهامات الفلسطينية بالتقاعس عن العمل ، مشيرين إلى التراجع عن تخفيضات التمويل والتجميد الدبلوماسي الذي فرضه ترامب.

وقال المسؤول: "لم تكن هناك علاقة على الإطلاق على الإطلاق ، ولم تكن هناك مناقشات مع الفلسطينيين ، وتم قطع التمويل بالكامل ، ولم يكن هناك في الواقع أي احتمال لإجراء أي مناقشات سياسية من أي نوع".

وقال إن التحرك لتعميق التكامل الإقليمي لإسرائيل ليس "نهاية للالتفاف حول هذه القضية الأساسية".

مع احتمال ضئيل للتقدم السياسي ، من المرجح أن يكون التركيز على التمويل الجديد وتدابير المساعدة الفنية التي أعلن عنها بايدن.

بالإضافة إلى الأموال المخصصة لمستشفيات القدس الشرقية ، سيعلن عن إجراءات لترقية شبكات الاتصالات في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى معايير 4G عالية السرعة بحلول نهاية عام 2023 وإجراءات أخرى لتسهيل السفر بين الضفة الغربية والأردن المجاورة.

تم نسخ الرابط