رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فضل ايام التشريق وماذا يجب على المسلم أن يفعل فيها ؟ | فيديو

فضل ايام التشريق في عيد الأضحى يأتي كونها من أهم المناسبات الإسلامية،وهيالأيامالثلاثة المذكورة فى القرآن بـ «أياممعدودات»، وقال الله تعالي فىفضلتلكالأيام«وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِيأَيَّامٍمَعْدُودَاتٍ».

فضل ايام التشريق

قال الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن التشريق كلمة مأخوذة من الإشراق أو الشروق، فالعرب اعتادت على وسيلة لحفظ اللحم بسبب الهدي في منى، وكان أحد الوسائل لحفظ اللحم هو وضعها في الشمس حتى تجف في الشمس ناحية الشرق، وبالتالي تمت تسمية 3 أيام بأيام التشريق.

وأضاف عمران خلال لقاء ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي ورامي محمد، أن أيام التشريق هي أيام منى التي يتم فيها أداء مناسك الحج، مشيرًا إلى ان النبي قال إن أيام منى هي أيام أكل وشرب وبالتالي يحرم فيها الصيام، كما أنها أيام ذكر لله تعالى.

ما هي أيام التشريقالتي يحرم صومها

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "مازال وقت الأضحية مستمرا، البعض يعتبرون أن الذبح بعد صلاة العيد لا يعد أضحية، فالفرصة مازالت موجودة حتى غروب شمس أخر يوم من ايام التشريق، وبالتالي فإن الذبح ليس مرتبطا بالنهار فقط، ويمكن التخزين ثم التوزيع، على غرار ما تفعل بعض المؤسسات".

وأوضح الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنّ الحاج يجب أن يكون أكثر نفعا واحتراما، فالحج يعلمنا قدسية الكعبة المشرفة وغيرها من المشاعر المقدسة، ولو أن الحاجة فقه هذا، وأن كل مكان له احترامه، مثل وطنه الذي ولد فيه لكان أفضل.

حكم صيام أيام التشريق

يحرمالصوم في ايام التشريق لغير الحاج، إذ قال- صلى الله عليه وسلم: «يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام، وهى أيام أكل وشرب»، [سنن الترمذي]

تم نسخ الرابط