رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي.. محطات في حياة «عملاق الكوميديا»

ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي | يصادف اليوم ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي، عملاق الكوميديا، صاحب مسيرة فنية كبيرة مليئة بالتميز والإبداع والنجاحات، التي تركت بصمة في قلوب جمهوره، بسبب كاريزمته الخاصة.

واحياءً لـ ذكرى وفاته نرصد لكم في هذا التقرير أبرز المعلومات عنه.

ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي

ولد عبدالمنعم مدبولي يوم 28 ديسمبر 1921 بمنطقة باب الشعرية في القاهرة، درس فن النحت والحفر في مدرسة الفنون التطبيقية، واشتغل مدرسا ثم إنضم إلى المعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1945 بدفعته الثانية وتخرج منه في عام 1949.

وبعد تخرجه التحق عبدالمنعم مدبولي التحق بفرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي.

أهم أعماله

الأرض الثائرة "، "حسبة برما"، "الرضا السامى"، "خايف أتجوز"، "مراتى بنت جن"، "مراتى نمرة 11"، "كوكتيل العجائب". إضافة إلى ذلك شارك مدبولي في كتابة العروض المسرحية مثل " كفاح بورسعيد "، والتي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلاً من سعد أردش وصلاح منصور. أنضم مدبولى بعد ذلك إلى فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من عرض منها : "جلفدان هانم "، "أنا وهو وهي"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك ياشيخ علام". المفتش العام، وسط البلد. كما أخرج لفرقة إسماعيل يس عملين هما: 3 فرخات وديك، وأنا وأخويا وأخويا.

وفاته

رحل عبدالمنعم مدبولي عن عالمنا يوم 9 يوليو عام 2006 عن عمر يناهز 85 عامًا بعد إصابته بالتهاب رئوي وهبوط حاد في الدورة الدموية

تم نسخ الرابط