رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحمد كريمة يعيد الجدل عن دية القتل من جديد  

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

آثارت الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حالة من الجدل بعد حديثة عن دية القتل من جديد، بعد الدعوات التي خرجت من عدد من الأشخاص تدعو لجمع تبرعات لدفع الدية لأسرة نيرة أشرف، لفدية المتهم بقتلها الذي من المقرر النطق في الحكم ضد يوم 6-7-2022 بعد إبداء الرأي الشرعي للمفتي .

أحمد كريمة يعيد الجدل عن دية القتل من جديد

قال أحمد كريمة: “إن الدية تكون في القتل الخطأ، وغالبًا تقسط على 3 أعوام، ولكن القتل العمد الأصل فيه القصاص إلا إذا طالب أولياء الدم بالدية، ولو تنازل شخص واحد من أولياء الدم عن القصاص يسقط القصاص ولا مفر من الحكم بالدية”.

وكان قد رد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على سؤال حول امكانية "تجريم الزواج العرفي واستبداله بـ زواج مدني"، قائلا: "الزواج يجب أن يكون إسلامي، من خلال توافر الأركان والشروط الشرعية من خطبة وحسن اختيار وشهود وإعلان وزفاف ووليمة ".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن، خلال حواره ببرنامج "علامة استفهام" : "لا أشجع على عدم توثيق عقد الزواج، على الرغم من أن التوثيق عمل إجرائي إداري، لكنه ضامن للحقوق".

ولفت إلى أن من يطالب بأن يكون الزواج مدني، نرفضه شكلا و موضوعًا، لآن الإسلام دين الدولة، الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي، لـ التشريع، والزواج جزء من التشريع الإسلامي.

وأوضح أن الزواج المدني لا يتناسب مع مصر لآن العواقب وخيمة، ولكن الزواج المدني يتناسب مع الدول الأوربية، ودول لا دينية، ونحن نرفض فكرة أو من يتحدث عن الزواج المدني.

تم نسخ الرابط