رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الإفتاء المصرية تعلق على منع ذبح الأضاحى فى الشوارع 

الأضاحي
الأضاحي

علقت دار الإفتاء المصرية عبرموقعها الرسمي، علىأحكام الأضحية، وأجابت على العديد من الأسئلة الشائعة التي تشغل الكثيرون قبل عيد الأضحى المبارك.

أحكام الأضحية

ولفتت دار الإفتاء المصريةإلى حكم ذبح الأضاحي في الشوارع، وقالت: “ذبح الأضحية في الشوارع جائز، أما ترك الدماء في الشوارع دون تنظيفه فهذا غير جائز لما يترتب عليه من أذى الطريق وإيذاء المارة، وهذا غير جائز شرعًا. والواجب الالتزام بما تشترطه الجهات المختصة والقوانين المنظمة لهذا الشأن”.

كانت محافظة القاهرة قد كشفت عن عقوبة ذبح الأضاحي بالشارع وترك المخلفات والدماء خلال أيام العيد، وقرر إنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بهذه الأفعال، مشيرًا إلى أن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه.

ويذكر أن الأضحية هي ما يذبح من النعم تقربًا إلى الله تعالى من يوم العيد إلى آخر أيام التشريق، وقد قال النبي محمد صل الله عليه وسلم، «إِنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ بِهِ فِي يَوْمِنَا هَذَا أَنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، مَنْ فَعَلَهُ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلُ فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمٌ قَدَّمَهُ لِأَهْلِهِ، لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ».

تم نسخ الرابط