السبت 1 أكتوبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

بعد رفع الدولار الجمركي.. الغرف التجارية تؤكد زيادة في أسعار السلع تامة الصنع من 7% إلى 10% 

موقع بصراحة الإخباري

قال متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن رفع سعر الدولار الجمركي سينعكس على جميع السلع بنسب متفاوتة، وسيكون التأثير الكبير على السلع تامة الصنع.

وأضاف «بشاي»، في بيان، الأربعاء، أن السلع تامة السلع ستشهد زيادات تتراوح بين 7 و10% تأثرًا بارتفاع سعر الدولار الجمركي من 17 جنيهًا إلى 18.64 جنيهًا، مشيرًا إلى أن ذلك سيرفع الأعباء على المستهلك النهائي.

والدولار الجمركي هو السعر الذي تحدده وزارة المالية للدولار أمام الجنيه بشكل شهري، وتستخدمه في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

وأشار بشاي إلى أن المستوردين يعانون منذ فترة من تأثر سلاسل الامداد وتوقف حركة النقل والشحن وزيادة أسعار الشحن والخامات بنسب تتراوح بين 30 و40%، مما أثر على حركة الاستيراد سواء سواء لمستلزمات الانتاج والخامات أو السلع تامة الصنع.

وأوضح إن ارتفاع سعر الدولار الجمركي سيحمل المستورد المزيد من التكاليف على السلع المستوردة، في ظل أزمة ارتفاع تكاليف الشحن، ما يضغط على الأسعار بشكل أكبر.

وقال بشاي، إن أي زيادة في الدولار الجمركي ترفع مباشرة من تكلفة السلع لأن سعر العملة يعتبر من المدخلات الأساسية في عملية الاستيراد، «وبالتبعية ستحدث زيادة في الأسعار التي بدورها تضغط على المستهلك.

وكانت وزارة المالية، قد قررت رفع سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج بداية من الشهر الجاري إلى 18.64 جنيه، مقابل 17 جنيها في شهر مايو الماضي.  

Go to top of page