رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«ناقصات دين» .. كيف تستغل المرأة الحائض رمضان في غير الصيام؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

المرأة المسلمة تتعامل مع أمر الحيض على أنّه مُقدّرٌ، يجري على بنات آدم جميعاً؛ فقد دخل النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم على السيدة عائشة رضي الله عنها، وهي تبكي بسبب حيضها في أيام الحج

فقال لها: إنَ هذا أَمر كتبه الله علي بنات آدم

ثم أخبرها بالأمور التي يجوز فعلها في الحج للحائض وما لا يجوز لها فعله، ومن الأمور المبشرة أن الله يمنح عبد أجر العمل إن تعذر عليه الاتيان به وكان معتادًا على أداءه عليه الإتيان به وكان مُعتاداً على أدائه

كما أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله رجع من غزوة تبوك فدنا من المدينة فقال إن بالمدينة أقوامًا ما سرتم مسيرًا ولا قطعتم واديًا إلا كانوا معكم

قالوا: يا رسول الله وهم بالمدينة؟

قال: حبسهم العذر.

استغلال الحائض لشهر رمضان

يجوز للحائض أداء بعض العبادات حتى وإن منعت من بعضها، فلها أن تستمع إلى تلاوة القرآن وقراءة تفسيره من الكتب الخاصة بذلك، وترديد أذكار الصباح والمساء وذكر الله تعالى مطلقًا كالتكبير والتسبيح والتحميد والتهليل والصلاة على النبي محمد.

وقراء الكتب المفيدة ومطالعتها مثل كتب السنة كصحيح مسلم وصحيح البخاري ورياض الصالحين وغيرها

حكم صيام الحائض

اتّفق العلماء على عدم صحّة صيام الحائض والنفساء فلا يجب عليهما صيام شهر رمضان بل ويحرم، ويجب عليهما قضاء ما أفطرته بعد انتهاء شهر رمضان.. استدلالاً على ذلك بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:

سألت عائشة فقلت: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة

فقالت: أحزورية أنت؟

قلت: لست بحزورية ولكني أسأل

قالت: كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقصاء الصلاة

حكم قراءة القرآن للحائض

هناك رأيان في ذلك

الأول أقتضي بحرمة قراءة القرآن على الحائض والنّفساء، وقد استدلّوا بالحديث الضعيف الذي ورد عن النبي حيث قال: لا تقرأُ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن

إذا فالجائز هو مراجعة القرآن في القلب دون التلفّظ بالآيات وكذلك يجوز النظر في المصحف وإمرار القرآن على القلب، كما يجوز ذكر الله ببعض الأذكار الواردة في القرآن الكريم دون قصد قراءة القرآن، وإنما بقَصد الذكر، كقَول: إنا لله وإنا إليه راجعون

أما الرأي الثاني الذي يري إباحة قراءة القرآن للحائض فقال المالكية بجواز قراءة القرآن للحائض وإن كانت قبل الحيض على جنابة أما إن انقطع عنها الدم حقيقة أو حكمًا كالمستحاضة فلا يجوز حينها قراءة القرآن

وقال الإمام مالك: لا يقرأ الجنب القرآن إلا الآية والآيتين عند أخذ مضجعه أو يتعوذ لارتياع ونحوه علي جهة التلاوة، أما الحائض فلها أن تقرأ لأنها لا تملك طهرها، يريد فإن طهرت ولم تغتسل بالماء، فلا تقرأ حينئذ لأنها قد ملكت طهرها

وقد استدل الإمام مالك بعدد من الأدلة الشرعية منها عدم ورود أي دليل عن النبي ينهى الحائض عن تلاوة آيات القرآن الكريم، إذ إن النساء كن يحضن زمن النبي ولم ينهاهن النبي عن قراءة القرآن ولو كانت قراءة القرآن محرمة على الحائض لوردت على ذلك العديد من الأحاديث الصريحة الثابتة بمنعها عن القراءة

كما وردت الأحاديث المتعلّقة بمنعهن عن الصيام والصلاة أثناء فترة الحيض وبما أن الأحاديث الواردة بالمنع لا تقوم بها الحجة علم بأن الشرع لم يمنع المرأة من تلاوة القرآن أثناء الحيض

كما تجدر الإشارة إلى أن الحيض أمر خارج عن إرادة المرأة ولا تستطيع رفعه، وقد تطول مدة الحيض فتنسى بسبب المنع ما أتمت من حفظ القرآن الكريم إذ إن الحفظ لابد فيه من المراجعة الدائمة والمعاهدة.

حكم مس وحمل الحائض للمصحف

يحرم على الحائض مس المصحف أو حمله وذلك لقَوله تعالى: لا يمسه إِلا المطهرون.

وذلك ما ورد عن المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة

إلا إن كان مس المصحف بغرض التعلم والتعليم كما ورد عن عدد من العلماء ومنهم الشيخ الدردير إذ قال: "ولا يمنع مسّ أو حمل جزء، بل ولا كامل على المعتمد لمتعلم، وكذا معلم على المعتمد وإن بلغ أو حائضًا لا جُنبًا.

          
تم نسخ الرابط