المشدد 5 سنوات وغرامة 5 ملايين جنيه لـ10 متهمين في تهريب 2198 قطعة أثرية عبر ميناء نويبع
قضت محكمة جنايات جنوب سيناء، المنعقدة بمدينة طور سيناء، بمعاقبة 10 متهمين بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات وتغريم كل منهم 5 ملايين جنيه، لاتهامهم بمحاولة تهريب كمية كبيرة من القطع الأثرية إلى الأردن عبر ميناء نويبع البحري.
وصدر الحكم برئاسة المستشار إيهاب محمد عصمت، وعضوية المستشارين محمد علي عبد المجيد، وحامد إبراهيم عبد القادر، وأحمد مختار أبو إسماعيل، وبحضور وكيل النيابة محمد عزت، وسكرتارية محمد عبد الستار وأحمد عبد الباسط.
وكشفت أوراق القضية أن المتهمين أخفوا القطع الأثرية داخل شاحنة محملة بـ«فول مجروش»، حيث تم تجهيز مخزن سري داخل كابينة السيارة لتهريب المضبوطات، وبلغت قيمة الآثار نحو 3 مليارات و578 مليونًا و550 ألف جنيه.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى الأول من أغسطس 2025، عقب ورود معلومات لإدارة البحث الجنائي بميناء نويبع تفيد بمحاولة تهريب آثار إلى خارج البلاد، حيث تم ضبط الشاحنة داخل الدائرة الجمركية بواسطة مأمورية مشتركة من الجهات الأمنية والجمركية.
وبتفتيشها، عُثر على 2198 قطعة أثرية مخبأة داخل 6 لفافات داخل مخزن سري بكابينة السائق، وتبين أن الشاحنة تحمل لوحات أردنية.
وكشفت التحريات تورط 10 متهمين في القضية، بينهم 6 تم ضبطهم و4 هاربين، لارتباطهم بتشكيل عصابي متخصص في التنقيب غير المشروع والاتجار بالآثار، فيما تم اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة القضية إلى المحكمة المختصة.


جوجل نيوز
واتس اب