رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«رفعوا المصحف وعلامة النصر».. أبرز مشاهد محاكمة حسن راتب في قضية الآثار

محاكمة حسن راتب
محاكمة حسن راتب

بدأت، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة رجل الأعمال، حسن راتب، والبرلماني السابق علاء حسانين، وآخرين، بقضية التنقيب عن الآثار، التي عرفت إعلاميا باسم «قضية نائب الجن»، أمام محكمة جنايات القاهرة.

حسن راتب بالملابس البيضاء

وشهدت الجلسة أول ظهور لرجل الأعمال حسن راتب بملابس بيضاء، ووجه شاحب، يخطو خطوات بطيئة قبل دخول قفص الاتهام، يلوح بيديه للحاضرين في قاعة المحكمة.

علاء حسانين يرفع المصحف

وظهر علاء حسانين بجوار حسن راتب، رافعا المصحف الشريف، بينما لوح آخر بعلامة النصر، قبل أن تدق قاعة المحكمة بتهليل وتصفيق المتهمين من خلف قفص الاتهام.

فريد الديب يظهر بعكازه

وظهر المحامي فريد الديب، دفاع رجل الأعمال حسن راتب، بمحكمة جنايات شمال القاهرة، متكئًا على عكازه وملتزمًا بارتداء الكمامة تنفيذًا للإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

المحكمة تواجه المتهمين

واستمعت محكمة جنايات القاهرة، لأقوال المتهمين حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين، لاتهام الأول بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

وأنكر حسن راتب التهم المنسوبة إليه، قائلا: «معنديش فكرة عن الموضوع ده أقسم بالله»، قبل أن ينكر علاء حسانين أيضا التهم المنسوبة إليه، مستطرداً: «محصلش وعايز استأذن فى غرفة المداولة 5 دقائق عشان الأمن القومى وعشان حياتي، لو كلامى ملوش أهمية إدونى إعدام»، كما أنكر باقى المتهمين التهم المنسوبة إليهم.

الديب يعلن مرض راتب بالسرطان

وقال محامي الدفاع عن راتب، فريد الديب، إن موكله «يعاني من مرض السرطان»، مطالبا بنقله لمستشفى حكومي لعدم وجود مستشفى في السجن المركزي الذي يقضي فيه المتهمون فترة حبسهم الاحتياطي على ذمة القضية.

وطالب هيئة المحكمة بالإفراج عن حسن راتب «بأي ضمان»، كي يستطيع استكمال العلاج.

وكان النائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، قد أمر بإحالة البرلماني السابق علاء حسانين ورجل الأعمال حسن راتب، و21 آخرين جميعهم محبوسين، عدا اثنين هاربين، إلى محكمة الجنايات.

تم نسخ الرابط