رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الوقود القاتل.. سر وفاة خُمس سكان العالم سنويًا

كشفت دراسة حديثة أن التلوث الناجم عن احتراق الوقود بأنواعه من بنزين وفحم وغيره تسبب في عام 2018 بوفاة 8.7 مليون شخص، ما يعادل خمس وفيات العالم في ذلك العام.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية، عن الدراسة المشتركة بين جامعات هارفارد وليستر وكوليج لندن وبيرننجهام، أن ذلك الرقم يفوق حصيلة وفيات التدخين والملاريا مجتمعين في ذلك العام.

وكان للصين نصيب الأسد من الوفيات إذ توفي 30% من موتى ذلك العام بسبب تلوث الوقود بينما كانت النسبة أقل في كندا وأمريكا الشمالية وأوروبا بقرابة 15% لتنخفض تلك النسبة أكثر في دول الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية لبين 6% و8% وكانت دول إفريقياوأستراليا الأفضل حظا بنسبة 3% من وفياتها سببها تلوث الوقود.

أما عن نسب الوفيات بين الأطفال فكان للصين نحو 14% من وفيات أطفالها بسبب تلوث الوقود لتتلوها أوروبا والولايات المتحدة وتأتي دول أمريكا الجنوبية أسفل منها في الترتيب.

وتعد تلك أول دراسة تسلط الضوء على الأرقام الكارثية الناجمة عن تلوث احتراق الوقود إذ أوضحت دراسة سابقة أن 4.2 مليون شخص يتوفون سنويا بسبب الدخان من حرائق الغابات والمصانع وغيرها.

ويقول إلويس موراي، مشرف في الدراسة، إنهم صدموا كثيرا لتلك الأرقام وحاولوا التحقق لصعوبة تخيل ذلك ولكن مع كل تعمق أكثر كانت ملامح الكارثة تتجلى أكثر.

اقرأ أيضًا:ليست كوبا للشرب.. العثور على آلة موسيقية عمرها 18 ألف عام

بنظام حق الانتفاع.. الإسكان تطرح 1117 مقبرة للمسلمين بـ6 أكتوبر

تم نسخ الرابط