رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هي سميرة عبد العزيز؟.. ضمير الدراما المصرية وصاحبة الجملة الشهيرة في تاريخ الإذاعة «كان لي صديق فيلسوف».. 25 عاما من الإبداع

تعد الفنانةالقديرة سميرة عبدالعزيز واحدة من أعظم الممثلات فيالدراما المصرية لسنوات طوال مضت وصاحبة الصوت الإذاعي الرخيم، حيث قدمت خلالها أعمال لاتزال محفورة في أذهان المشاهدين والمستمعين، واتسمت أعمالها بالرقي وعدم الابتذال، ومن أشهرهم برنامجها الإذاعي اليومي "قال الفيلسوف" يذاع منذ عام 1975.

الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز، والدت في يونيو 1935، وهي حاصلة على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية ثم على بكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون،ومثلت في عروض الفرق الجامعية ونالت كأس التفوق في التمثيل من الرئيس جمال عبد الناصر، وعملت بفرقة الإسكندرية المسرحية إلى جانب المسرح الجامعي.

والتحقت عبدالعزيز بالمسرح القومي واشتركت في العديد من المسرحيات أهمها: وطني عكا- قولوا لعين الشمس- صلاح الدين الأيوبي- بعد أن يموت الملك- حبيبتي شامينا- الزفاف- إيزيس- أنطونيو وكليوباترا- رجل في القلعة- 28 سبتمبر.

و في دار الأوبرا المصرية: أيقاع الأجيال- باحلم يا مصر.

و في المسرح التجريبي: ترنيمة- مخدة الكحل، التي نالت الجائزة الكبرى في المهرجان التجريبي ومهرجانات قرطاج وسراييفو و مارسيليا.

الاعمال التلفزيونية

من مسرحيات الأدب العالمي: مركب بلا صياد- الحيوانات الزجاجية- 24 ساعة في حياة امرأة- أم مثالية- الخاتم. و من المسلسلات: عنترة- ليلة سقوط غرناطة- الفرسان يغمدون سيوفهم- ليلة مصرع المتنبي- السندباد- الكتابة على لحم يحترق- ساعة ولد الهدى- عندما يختنق الحب- فرط الرمان- لعبة القرية- ضمير أبلة حكمت-إمام الدعاة- بوابة الحلواني- أم كلثوم- الإمام الترمذي- القضاء في الإسلام-القاصرات

قال الفيس بوك

لها في الإذاعة برنامج يومي هو" قال الفيلسوف" يذاع منذ عام 1975 و حتى اليوم، ليكون بذلك أقدم برنامج مستمر يذاع بالإذاعات العربية حتى اليوم.

مثلت السينماء

إعدام قاضي - لا بأمر الأبناء - الراية الحمرا - القتل اللذيذ - كفر الجنون - حليم. - ميكانو.

الجوائز

حصلت على جائزة التمثيل الأولى من التليفزيون عن دورها في "أم مثالية" و جائزة التفوق من اتحاد الإذاعات العربية عن برنامج عن اللغة العربية وجائزة الالتزام في استفتاء جريدة الجمهورية، اختيرت عام 1993 أحسن ممثلة إذاعية، وحصلت على جائزة الإبداع مرتين من مهرجان الإذاعة والتليفزيون و على الميكروفون الذهبي من البرنامج العام بالإذاعة، شاركت في معظم احتفالات الليالي المحمدية واحتفالات المرأة والمكتبات.

تم نسخ الرابط