السبت 21 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
ads alshoura ads
البريد بانر alshoura ads

من 2016 حتى الآن.. وزير القوى العاملة: تحصيل مليار و496 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية بالخارج

جانب من اللقاء  موقع بصراحة الإخباري
جانب من اللقاء

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن الوزارة نجحت من خلال مكاتب التمثيل العمالي بسفارات وقنصليات مصر بالخارج في تحصيل مستحقات مالية كانت محل نزاع بين العامل المصري وصاحب العمل سواء وديا أو عن طريق القضاء بما قيمته بالجنيه المصري مليار و496 مليونا و535 ألفاً و 328جنيها، وذلك خلال الفترة من 2016 حتى الآن.  



وأضاف سعفان، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية  بمجلس النواب برئاسة النائب كريم عبد الكريم درويش اليوم الثلاثاء، أنه تم حل  21 ألفا و 723  شكوى بالطرق الودية مع أصحاب الأعمال، وتوفير 147 ألفأً و223 فرصة عمل، والقيام بعقد 11 ألفا و168 اجتماعا مع الجاليات  المصرية، بالإضافة إلي زيارات مواقع العمل المختلفة لحل مشاكل المصرية بها.

 

 

 

 

ولفت إلى أن دور مكاتب التمثيل العمالية في الدول العربية والأجنبية، تتركز في الحفاظ على العمالة الموجودة بهذه الدول من خلال حل مشاكلهم ومتابعة شكواهم أولا بأول والعمل على حلها، والحصول علي مستحقاتهم فى إطار الطرق الودية أو عن طريق القضاء فى حالة تعذر تسويتها وديًا لحفظ حقوق العمالة المصرية لدى أصحاب الأعمال.

 

 

 

 

وأكد سعفان أن مشكلة المصريين الراغبين في السفر إلى الخارج والذين يتم النصب عليهم من بعض المكاتب غير المرخصة، هي مشكلة تتم في بعض دول العالم، في شكل غير قانوني، وقد عملت الوزارة على التعامل مع تلك المشكلة بحزم وصرامة خاصة في دولة الكويت والتي تمثلت فيها نسبة كبيرة من العمالة التي وقعت تحت وطأة تلك المكاتب وسماسرة الأعمال غير القانونيين.

 

 

 

 

ونوه أن الوزارة قامت باستحداث فكرة جديدة وهى عمل بوليصة تأمين على الحياة من قبل صاحب العمل للعامل المصري، تكون ملزمة عند اعتماد العقد من مكتب التمثيل العمالي في دولة العمل، وفى حالة وصول العامل لدولة العمل واكتشاف أن العقد وهمي يقوم بصرف مبلغ البوليصة من قبل شركة التأمين كتعويض له عن ما قام بدفعه من أجل الحصول على هذا العقد.  

 

 

 

 

وفيما يتعلق بتدريب العاملين الراغبين في السفر إلى الخارج قبل سفرهم، أوضح  أن وزارة القوى العاملة لديها 38 مركز تدريب مهني ثابت ، و 27 وحدة تدريب متنقلة ، تحت خدمة المواطنين المصريين للحصول على التدريب اللازم لهم في المهن التي يعملون بها ، لصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم ، لتتناسب مع مستوى المهن المطلوب للعمل في تلك الدول.

 

 

 

 وقال : إن الوزارة عملت على تطوير 14 مركز تدريب مهنى من ضمن تلك المراكز ودعمته بأحدث الأجهزة والمعدات الحديثة ، ويحصل من خلالها المتدرب على جرعة تدريب كافية تؤهله للعمل في الأعمال التي يرغب بالعمل فيها في دول العمل.

 

 

 

  ونوه الوزير إلي أن الوزارة حريصة كل الحرص على التواصل مع وزارات العمل في كل الدول التى يعمل بها مصريين ، من أجل الحصول على البيانات المطلوبة التي تخدم العمالة المصرية في تلك الدول ، سواء الموجودين بها أو الراغبين في السفر إليها.

 

 

 

  وأشار الوزير إلي إن الوزارة تقوم بعمل توعية العمالة المصرية المؤهلة للسفر - والتى تقوم باستلام عقود عملها من خلال الطلبيات الواردة إلى الوزارة - بحقوقهم وواجباتهم في الدول الراغبين في السفر إليها ، كما تقوم بتوزيع كتيبات توضح القوانين الخاصة بأعمالهم ، وحصولهم على أرقام هواتف الملحقين العماليين بتلك الدول ،وكيفية التواصل معهم ، ومسئولى الوزارة الموجودين بها في حال تعذر التواصل مع تلك المكاتب .

Go to top of page