الجمعة 25 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

التفاصيل الكاملة للعثور على لوحة أثرية بـ 100 مليون جنيه بأرض زراعية بالشرقية.. تزن 3 أطنان.. والحاج يحيي: «كنت فاكرها حجر وسلمتها علشان دى حاجة مصر» .. و«الأثار» تقرر نقلها لمتحف الإسماعيلية

العثور على لوحة أثرية بأرض زراعية بالشرقية  موقع بصراحة الإخباري
العثور على لوحة أثرية بأرض زراعية بالشرقية

تفاصيل مثيرة كشفتها وزارة السياحة والآثار حول العثور على اللوحة الآثرىة التي تم اتشافها في أرض أحد المواطنين بالشرقية، وهي لوحة حفر عليها خرطوش للملك "واح- ايب- رع" خامس ملوك الأسرة 26، و15 سطرًا من الكتابة الهيروغليفية، ويعلوها قرص الشمس المجنح، ويبلغ طول اللوحة 230 سم، وعرضها 103سم، وسمكها 45 سم، ومصنوعة من الحجر الرملي.



 

 

العثور على لوحة أثرية بأرض زراعية 

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هناك مجموعة من الأثريين توجهوا إلى مكان الأرض الزراعية بالشرقية فور إبلاغ صاحب الأرض أنه عثر على لوحة أثرية في أرضه أثناء القيام فيها ببعض الأعمال.

 

 

تصرف طيب

وأشار "وزيري"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الخميس، إلى أن تصرف صاحب الأرض وإبلاغه شرطة الآثار تصرف طيب من مواطن رائع، معلنًا أنه سيتم تخصيص مكافأة لصاحب الأرض.

 

 

تزن 3 أطنان

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم إجراء حفائر مبدئية في قطعة الأرض، وتبين أن اللوحة الأثرية تزن 3 أطنان وتتكون من الحجر الرملي، وتم نقلها إلى متحف الإسماعيلية.

 

العثور على اللوحة بالصدفة 

من جانبه أكد يحيى طه، مالك الأرض التي عثر بها على لوحة أثرية، إنه اكتشف اللوحة الأثرية داخل أرضه بالصدفة، عندما كان يستصلح أرضه بواسطة حفار، وعندما عثر على اللوحة الأثرية، ظن أنها حجر وظل يعمل في الأرض لمدة شهر دون أن يعلم بكونها لوحة أثرية.

 

 

كنت فاكرها حجر

وأضاف طه، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، عبر قناة الحياة: "كنت فاكرها حجر، وقعدت شهر أصلح في الأرض وكل يوم أعدى على صاحب الحفار يقولى طيب طيب".

وتابع المواطن قائلاً :" قلت للحفار مش هديك فلوس غير لما تطلع الحجر، ولما رفع جزء منها شفته قلت له خليه مكانه زي ما هو وردمنا عليه، ورحت للجهة المسئولة عن الآثار وربنا هدانى إني أسملها للدولة علشان دى حاجة مصر".

 

 

السوشيال ميديا 

وأضاف: "ناس كتير صورت اللوحة ونزلتها على السوشيال ميديا وقالت للبيع، ولكن أنا بلغت الآثار وخدوها علشان دي حاجة مصر، والناس خلقت ليا قصص كتير علشان تقنعنى إني ما أسلمهاش، والناس قالت الحكومة هتاخد أرضك وقصص كتير، ولكن اللى شفته وحصل معايا من الآثار والشرطة شيء مشرف ويدعو للفخر".

 

Go to top of page