الثلاثاء 24 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد المصري alshoura ads
البريد بانر alshoura ads
في ذكرى شاعر الألف أغنية.. يا بخت من يرضى عنه مرسي جميل عزيز

في ذكرى شاعر الألف أغنية.. «يا بخت من يرضى عنه مرسي جميل عزيز»

موقع بصراحة الإخباري

تحلّ اليوم، التاسع من فبراير، الذكرى الحادية والأربعين لوفاة الشاعر الغنائي الكبير مرسي جميل عزيز الذي توفي في مثل هذا اليوم من عام 1980.

ومرسي جميل هو شاعر مصري. ولد يوم 15 من فبراير عام 1921 بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية. وتوفي في 9 فبراير 1980 ودفن بمسقط رأسه.

ولد مرسي جميل عزيز بمدينة الزقازيق لأب كان يعمل تاجراً للفاكهة، وكان للأب دور في حياة نجله واهتماماته الأدبية والفنية منذ صغره، فحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، والمعلقات السبع كاملة، وقرأ لكثير من الشعراء يتقدمهم بيرم التونسي، وبدأ مرسي حياته المهنية كتاجر فاكهة مثل والده، حتى أنه تأثر بنداءات الباعة على الفاكهة وبالأغاني الشعبية واستوعبها.

كتب أول قصيدة شعرية في سن الثانية عشرة في رثاء أستاذه. وفي عام 1939 أذيعت له أول أغنية في الإذاعة ولم يتجاوز الثامنة عشرة بعنوان «الفراشة» ولحنها الموسيقار رياض السنباطي. وفي نفس العام انطلقت شهرته عندما كتب أغنية «يا مزوق يا ورد في عود» وغناها المطرب عبدالعزيز محمود. وبعدها بدأ رحلة شعرية طويلة فكتب كلمات لكبار الملحنين ليغنيها كبار المطربين والمطربات، وغنى كلماته عبد الحليم حافظ، وكان له النصيب الأكبر  بـ35 أغنية.

حصل على البكالوريا من مدرسة الزقازيق الثانوية عام 1940، والتحق بكلية الحقوق، وهناك أصبح رئيساً وعضواً لعدة جماعات، أهمها الشعر، والآداب، وفنون التصوير، والموسيقى، والتمثيل، كما انضم لفريق الرحلات، وفيما بعد لم يكتفِ بموهبة كتابة الشعر فدرس اللغة العربية والشعر والأدب والتراثين العربي الحديث والقديم، وكذا الأدب العالمي وأصوله ونظرياته وقواعده النقدية، كما التحق بمعهد السينما، وكان الأول على دفعته، وحصل على دبلوم في فن كتابة السيناريو عام 1963.

 

 

تحدث عنه ابنه اللواء مجدي مرسي جميل عزيز، في تصريحات صحفية وتلفزيونية، مؤكدا ً أن والده كان من القلائل الذين عرفوا العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ قبل بداية مشواره الفني، وظلت هذه العلاقة قوية حتى وفاة حليم.  

وقال اللواء مجدي إن العندليب كان يزور منزل الشاعر الكبير، سواء في الزقازيق أو القاهرة أو الإسكندرية، وزاره قبل آخر حفلاته ودعاه لحضورها.  

وكشف ابن شاعر الألف أغنية أن والده كان سبباً في دخول العندليب مجال التمثيل السينمائي، مؤكداً أن بداية العلاقة بين شاعر الألف أغنية وحليم كانت عندما اصطحب حليم الموسيقار الكبير محمد الموجي، وهما في بداية مشوارهما الفني، وتوجها إلى منزل الشاعر الكبير في الزقازيق، حيث قال حليم للموجى وقتها: «يا بخته اللي يرضى عنه مرسي جميل عزيز، ويديله أغنية علشان يلحنها أو يغنيها»، حيث كان عزيز يسبقهما في الشهرة.  

وأضاف ابن شاعر الألف أغنية: «والدي اختبرهما فأعطاهما أول مطلع من أغنية (مالك ومالي يا أبو قلب خالي)، وعندما لحنها الموجي وغناها حليم أعجبته فأعطاهما المطلع الثاني والثالث في آخر الزيارة».

إقرأ أيضا : في عيد ميلادها الـ 90.. «بصراحة» تكشف لكم قصص حب شادية

إقرأ أيضا : خد بايدي الاغنية التي ختمت بها شادية مشوارها الفني

وأشار اللواء مجدي مرسي جميل عزيز إلى أن والده كان يرعى العندليب بشكل شخصي وفني رعاية كبيرة، وأعطاه عدداً كبيراً من الأغاني، وصل إلى نحو 35 أغنية منها أغاني أشهر أفلام العندليب.  

وكشف ابن شاعر الألف أغنية أن والده كان سبباً في دخول حليم مجال التمثيل السينمائي، حيث أقنع المنتج والمخرج حلمي حليم، الذي أنتج فيلم «أيامنا الحلوة»، وهو أول أفلام العندليب بأن يغيّر في أحداث الفيلم، ليكون بطولة جماعية، وبه مساحة كبيرة للأغاني، وأقنع حليم بالتمثيل، مشيراً إلى أن الشاعر مرسي جميل عزيز اصطحب حليم في أول مرة يدخل فيها البلاتوه لإجراء «تيست كاميرا»، وكتب له أغاني الفيلم، ومنها: الحلو حياتي وروحي، وليه تشغل بالك، وهي دي هي، ويا قلبي خبي. كما كتب له أغاني فيلم «حكاية حب»، وكان أيضا إنتاج وإخراج حلمي حليم، وغنى فيه حليم مجموعة من أجمل وأشهر أغانيه، ومنها: في يوم في شهر، بتلوموني ليه، بحلم بيك، حبك نار، موضحاً أنه كان مفترضاً أن يغني في الفيلم أغنية خامسة، وهي «اسبقنى يا قلبي»، لكن لم يتم تصويرها في الفيلم حيث طالت مدته، بالإضافة إلى الثلاثية الشهيرة التي غنتها السيدة (أم كلثوم) ولحنها (بليغ حمدي): (سيرة الحب، فات المعاد، ألف ليلة وليلة).

قال الشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز في أحد لقاءاته الإذاعية عن علاقته بأم كلثوم: «كان أول لقاء بيننا عجيب قوي، أول ما ظهر لي أغاني لقيتها بعتالي واتفقنا لكن لم نتعاون، حتى جاء محمد الموجي وقال لها عايزاني أشتغل معاكي هاتي مرسي جميل عزيز، قعدنا واشتغلنا مطلع ولحنه الموجي».

ويضيف مرسي جميل عزيز: «تملكتني فكرة شريرة وهي أنني طالما لوحدي بوصل ناس أو بوصل للناس مع مطربين، ليه أتشعبط في أم كلثوم ويقولوا إنها سبب شهرتي، فهربت، اتصلت بي أم كلثوم وقالت لي أنا عايزاك.. عايزة أقعد معاك مش مسألة أغاني». ويتابع: «أم كلثوم قالت لي أنت عيان، عايزين نوديك لدكتور أمراض نفسية، يعني إيه تقعد معايا وبعدين تهرب، فرحت حكيت لها خوفي من الشغل معاها وإني بعتز بنفسي ومش عايز يتقال إنك سبب شهرتي، قالت لي لأ جايز ده كان ممكن يحصل من 10 سنين لكن دلوقتي بقى اسمك كبير، قول ده في تاريخك محدش هيقدر يقولك حاجة، قلت لها طيب أدي ثلاثة مطالع عندي اختاري واحد منهم، قالت لي الثلاثة حلوين أغنيهم كلهم، وكانت الثلاثية الشهيرة سيرة الحب، فات الميعاد، ألف ليلة وليلة»

رابط فيديو اللقاء الذي يظهر فيه مرسي جميل عزيز :https://www.youtube.com/watch?v=1RcNVRfOn4c

لقاء أخر للشاعر الراحل يذيعه الاعلامي محمود سعد :

https://www.youtube.com/watch?v=AofzfJO5LJI

وهو الشاعر المعاصر المصرى الوحيد الذى غنت له (فيروز) قصيدته  (سوف أحيا)  والتي سجلتها في استديوهات الإذاعة المصرية  أثناء زيارة فيروز والرحبانية لمصر. وهو صاحب كلمات عدة أغاني شهيرة مثل (بيت العز، زغرودة حلوة رنت فى بيتنا)،

ألّف عدة أغاني طابعها التفاؤل مثل: (ليه تشغل بالك، ضحك ولعب) وهو أيضاً صاحب القصيدة الشعرية والأغنية الإنسانية التأملية مثل (غريبة منسية) لنجاة و(أعز الناس) لحليم و (من غير ليه) لعبد الوهاب، كتب أيضاً عدة أغاني وطنية منها (بلدي يا بلدي) لعبد الحليم حافظ، و (بلدي أحببتك يا بلدي) لـ(محمد فوزي).

وإلى جانب كونه شاعراً فقد كتب القصة القصيرة والسيناريوهات لبعض الأفلام، كما أن له بعض المقالات الصحفية نشرها في بعض الصحف المصرية. ولم يكتف بهذا وإنما اتجه للدراسة وحصل على دبلوم في فن كتابة السيناريو عام 1963. كرمته الدولة بوسام الجمهورية للآداب والفنون عام 1965، وأطلقت محافظة الشرقية اسمه على الشارع الذى كان يسكن فيه بمدينة الزقازيق. تزوج فى عام 1946 وأنجب ابنا واحداً هو اللواء (مجدي) وثلاث بنات هن (وجدان) المحامية، الدكتورة (ماجدة مرسي جميل عزيز) أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة طنطا والدكتورة (نهاد) وهي طبيبة أطفال. رحل عن عالمنا في التاسع من فبراير 1980 عن عمر يناهز التاسعة والخمسين. وترك لنا ألف اغنية.

 

Go to top of page