الخميس 17 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

بعد بتر قدم شريف دسوقي.. 5 علامات تؤدي إلى قطع الأطراف: واحدة منها نشعر بها دائما

شريف دسوقى  موقع بصراحة الإخباري
شريف دسوقى

اضطر الأطباء إلى بتر قدم الفنان شريف دسوقى، بعد تدهور حالته الصحية، عقب إصابته خلال تصوير فيلم «وقفة رجالة»، إذ جرى تصوير بعض المشاهد لمدة أسبوع في مدينة الغردقة، وتضمن أحد المشاهد تجربة المخرج لـ«مساج ماء البحر» عن طريق خراطيم، وفقد شريف دسوقي وعيه، وسقط على الأرض بسبب «بخار المساج»، ثم ظهر خراج في قدمه انتهى به إلى بترها.

وبحسب ما ذكر الدكتور محمد رشاد استشاري الجراحة العامة، هناك علامات تحذيرية يجب الانتباه إليها، تدل على احتمالية بتر القدم، لدى مرضى السكر، ويرصدها موقع "بصرحة".

يعاني مرضى السكري بشكل عام من تلف في الأعصاب وضعف الدورة الدموية، ما يجعلهم الأكثر عرضة للإصابة بتقرحات الجلد، ويؤدي إلى احتمالية البتر، حيث يمكن أن تتفاقم الإصابة من قرحة إلى غرغينا وتعفن بالدم، حيث أن معظم حالات البتر تبدأ من القرح نتيجة لعدم العناية بها.

ولا بد من ملاحظة مستويات السكر في الدم، لدى مريض السكري، ومراقبة الأعصاب، وملاحظة إذا كان هناك ضيق بها أو تنميل أو عدم الشعور بها في بعض الأحيان، وأيضا مراقبة تدفق الدم.

ويجب على المريض فحص القدم دائما مرتين يوميا، للبحث عن البثور والجروح أو التشققات، بالإضافة إلى إحمرار أو وجود ألم أو تورم، كما يجب غسل القدم يوميا بالماء والصابون وتجفيفها جيدا، بالإضافة إلى وضع بودرة التلك.

وبخلاف مرض السكرى، فهناك علامات أخرى مثل الكالو، ففى بعض الأحيان يشكل الكالو ومسامير القدم خطورة على الشخص، حيث قد يلجأ البعض إلى إزالتها بطرق خاطئة، ما يسبب الإصابة بالبكتريا والفطريات، التى يسبب إهمال علاجها البتر، ولتفادى ذلك لا بد من شراء أحذية مريحة توفر الدعم والتبطين للكعب والقوس والقدم، مع تجنب الأحذية الضيقة والكعب العالي أو الأحذية الضيقة التي تزدحم فيها أصابع قدميك.

كذلك هناك علامات تؤدي إلى بتر الأطراف، منها: 

- ألم أو تنميل في الرجل أو القدم.

- قروح أو جروح بطيئة أو غير قابلة للشفاء.

- الغرغرينا وتعفن الدم.

- نبض غائب أو ضعيف في الساق.

- عدوى لا تلتئم.

Go to top of page